شعار الموقع

كتاب الطهارة من المنتقى لابن الجارود 11

00:00
00:00
تحميل
11

الطالب / الحمد لله رب العالمين صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللحاضرين والمستمعين برحمتك يا أرحم الراحمين قال ابن الجارود رحمه الله تعالى :

 باب المسح على الخفين قال : 

81 - حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُقْرِئِ، قَالَ: ثنا سُفْيَانَ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ الْحَارِثِ، قَالَ: رَأَيْتُ جَرِيرًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ تَوَضَّأَ مِنْ مِطْهَرَةٍ وَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ، قَالُوا: أَتَمْسَحُ عَلَى خُفَّيْكَ، قَالَ: «إِنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلُهُ» قَالَ: فَكَانَ هَذَا الْحَدِيثُ يُعْجِبُ أَصْحَابَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُونَ: إِنَّمَا كَانَ إِسْلَامُهُ بَعْدَ نُزُولِ الْمَائِدَةِ "

الشيخ / نعم فيه مشروعية المسح على الخفين والمسح على الخفين من الأحاديث المتواترة والأحاديث المتواترة قليلة في السنة منها حديث المسح على الخفين ومنها حديث الحوض ومنها حديث من بنى لله مسجدا قال بعضهم هي عشرة أحاديث والباقي ليست متواترة لكن السنة ثابتة ثبت الحديث بسند متصل (كلمة غير واضحة ق 1.05) فهو مقبول ومعمول به يفيد العلم وهذا من الحديث المتواترة وكان يعجبهم جرير حديث جرير لأنه أسلم بعد المائدة لما قيل له هذا ( كلام غير واضح ق 1.20 ) قالوا هذا أسلم بعد المائدة هذا ففيه رد على من قال إنه منسوخ (كلام غير واضح ق 1.26 ) نعم 

82 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، قَالَ: ثَنَا بُكَيْرٌ يَعْنِي ابْنَ عَامِرٍ الْبَجَلِيَّ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ، قَالَ: بَالَ جَرِيرٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَمَسَحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ فَعَابَ عَلَيْهِ قَوْمٌ فَقَالُوا: إِنَّ هَذَا كَانَ قَبْلَ الْمَائِدَةِ قَالَ: «مَا أَسْلَمْتُ إِلَّا بَعْدَ مَا نَزَلَتِ الْمَائِدَةُ وَمَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَسَحَ إِلَّا بَعْدَمَا نَزَلَتْ»

الشيخ / تدل على أن هذه الأحاديث محكمة وليست منسوخة  نعم  والمسح على الخفين يكون في الحدث الأصغر لا يكون في الحدث الأكبر في الأكبر لابد من خلعه نعم  يمسح المقيم يوم وليلة والمسافر  ثلاثة أيام بلياليها كما في حديث علي رضي الله عنه  المقيم يوم وليلة والمسافر  ثلاثة أيام بلياليها نعم يلبسها على طهارة إذا لبس على طهارة و كان الخف أو الجورب ساتر المفروض نعم 

83 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ، ثَنَا يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ سَعِيدٍ، عَنِ التَّيْمِيِّ، عَنْ بَكْرٍ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنِ ابْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ بَكْرٌ: وَقَدْ سَمِعْنَاهُ مِنِ ابْنِ الْمُغِيرَةِ، عَنْ أَبِيهِ، «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى نَاصِيَتِهِ وَعَلَى الْعِمَامَةِ وَعَلَى الْخُفَّيْنِ»

الشيخ / فيه مشروعية المسح على العمامة  وعلى الناصية المراد يعني بعض العمامة يمسح على العمامة إذا كانت محنكة يشق نزعها وإذا وصل للناصية يمسح (كلام غير واضح ق 3.05 ) يمسح على ناصيته 

84 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الْغَزِّيُّ، قَالَ: ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، قَالَ: ثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ، عَنْ كَاتِبِ الْمُغِيرَةِ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَسَحَ أَعْلَى الْخُفِّ وَأَسْفَلَهُ»

الشيخ / وهذا في صحته في إشكال عليه ؟

الطالب / رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة والإمام أحمد والبيهقي 

الشيخ / نعم ويدل علي هذا  قول علي إذا كان الدين بالرأي لكان مسح الخف أسفله أولى من أعلاه وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح  على الخف هذا فيه ضعف حدث عمن هذا السند  

الطالب / السند أحسن الله إليك حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الْغَزِّيُّ، قَالَ: ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، قَالَ: ثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ، عَنْ كَاتِبِ الْمُغِيرَةِ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ،

الشيخ / فيه الوليد بن مسلم وفيه كاتب المغيرة تكلم عليه ؟ 

 (حوار غير واضح ق 4.10 ) منقطع نعم مرسل ؟ عن المغيرة كيف مرسل وعن المغيرة ؟ عن كاتب المغيرة عن المغيرة بن شعبة كيف مرسل ؟ طيب لا قول مرسل كلام كيف مرسل والصحابي رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم  ؟ لولا ماذا ؟ طيب الثانية ؟ مدلس نعم قول مرسل كيف مرسل ؟ الإرسال  المغيرة الآن رفعه المغيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم صح هكذا (كلمة غير واضحة ق 4.55) لا الجهالة فيه كاتب المغيرة والتدليس ولمسلم (كلام غير واضح ق 5.05) هذا الحديث ضعيف والصواب أن الأسفل لا يمسح دل على ذلك الأحاديث الصحيحة إنما يمسح أعلى الخف ولا يمسح على الأسفل ولأن المسح على الأسفل لا يفيد يفيده رطوبة نعم ولقول علي رضي الله عنه نعم لو كان الدين بالرأي لكان المسح على الخف أسفله أولى من أعلاه (الحوار متقطع غير واضح حتى ق 5.47)… ولكن رأيت رسول الله يمسح أعلى الخف اي نعم مرسل يعني روي رواية أخرى مرسل اي روي مرسل لو قال روي مرسل نعم  قالوا والصحيح إرساله  

85 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْهَاشِمِيُّ، قَالَ: ثَنَا ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَسَحَ عَلَى ظَهْرِ الْخُفَّيْنِ»

الشيخ / نعم هذا هو الصواب وليس المسح على الأسفل نعم

الطالب / أحسن الله إليك 

86 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ، قَالَ: ثَنَا عِيسَى، عَنْ شُعْبَةَ، عَنِ الْحَكَمِ، وَحَمَّادٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْجَدَلِيِّ، عَنْ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «لِلْمُسَافِرِ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ وَلَيَالِيهِنَّ وَلِلْمُقِيمِ يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ فِي الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ»

الشيخ / نعم هذا هو الصواب للمقيم وللمسافر نعم لأن المسافر تناله مشقة يعالج من الرخص السفر كما أنه يفطر في رمضان كما أنه أيضا يقصر الرباعية  ويجمع بين الصلاتين نعم 

87 - حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ، قَالَ: ثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ، عَنْ مُهَاجِرِ بْنِ مَخْلَدٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَعَلَ لِلْمُقِيمِ يَوْمًا وَلَيْلَةً وَلِلْمُسَافِرِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيهِنَّ فِي الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ»

الشيخ / وفق الله الجميع

 

 



 

logo
2025 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد