شعار الموقع

كتاب الصلاة من المنتقى لابن الجارود 10

00:00
00:00
تحميل
14

    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللحاضرين

والمستمعين برحمتك يا أرحم الراحمين

قال الإمام ابن الجارود رحمه الله تعالى

196 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ، قَالَ: أَنَا عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ إِدْرِيسَ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ، عَنْ عَلْقَمَةَ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: عَلَّمَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلَاةَ فَكَبَّرَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ طَبَّقَ يَدَيْهِ بَيْنَ رُكْبَتَيْهِ قَالَ: فَبَلَغَ ذَلِكَ سَعْدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ: صَدَقَ أَخِي قَدْ كُنَّا نَفْعَلُ هَذَا ثُمَّ أَمَرَنَا بِهَذَا يَعْنِي الْإِمْسَاكَ بِالرُّكَبِ وَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ

الشيخ عبد الله بن مسعود؟

الطالب نعم عبد الله بن مسعود  

الشيخ تخريجه

الطالب أخرجه أبو داود والنسائي والإمام أحمد وابن خزيمة والبيهقي

الشيخ وهذا يسمى التطبيق وهو أنهم كانوا في أول الإسلام عند الركبة يطبق بين يديه هكذا ويجعلها بين ركبتيه إذا ركع ثم نسخ ولم يبلغ عبد الله بن مسعود النسخ ولهذا لما بلع عبد الله بن مسعود قال كنا نؤمر بذلك يعين إذا ركع طبق بين كفيه ووضعهما بين ركبتيه ثم بعد ذلك نسخ وأمروا أن يضعوا اليدين على الركب هكذا كان أولا وكان خفي النسخ على عبد الله بن مسعود وكان يفعل هذا إذا السنة في الصلاة يضع يديه على ركبتيه يلقم كفيه ركبتيه ولا يضعهما بين ركبتيه لأن هذا منسوخ

197 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ، قَالَ: ثَنَا سُفْيَانُ، ح وَثَنَا ابْنُ الْمُقْرِئِ، وَمَحْمُودُ بْنُ آدَمَ، قَالَا: ثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: لَمَّا رَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ الْآخِرَةِ مِنْ صَلَاةِ الصُّبْحِ قَالَ: «اللَّهُمَّ أَنْجِ الْوَلِيدَ بْنَ الْوَلِيدِ وَسَلَمَةَ بْنَ هِشَامٍ وَعَيَّاشَ بْنَ أَبِي رَبِيعَةَ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ بِمَكَّةَ اللَّهُمَّ اشْدُدْ وَطْأَتَكَ عَلَى مُضَرَ وَاجْعَلْهَا عَلَيْهِمْ سِنِينَ كَسِنِي يُوسُفَ»

الشيخ وهذا يسمى القنوت في النوازل وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم يكون في الركعة الأخيرة بعد أن يقول سمع الله لمن حمده يرفع يديه ويدعو اللهم أنج المستضعفين ويدعو على ناس بأعيانهم ويدعو على مضر وكذلك أيضا لما قتل القراء قنت ثم ترك هذا يسمى القنوت في النوازل والصواب أن القنوت يكون في النوازل لا يكون باستمرار فكان النبي صلى الله عليه وسلم دعا على رعل وذكوان أربعين صباحا ثم ترك فلا يكون مستمرا إذا نزل نازل بالمسلمين شرع الدعاء دعاء للمؤمنين ودعاء على الكافرين وذهب بعض العلماء إلى أن القنوت مستمر في صلاة الفجر واستدلوا بحديث أنس كان النبي صلى الله عليه وسلم يقنت حتى فارق الدنيا لكن أجيب بأن القنوت طول القيام على الصحيح حتى فارق الدنيا يعني يصلي الليل حتى فارق الدنيا

طالب سؤال ض ق 3.55

الشيخ لا القنوت في الوتر بعض العلماء يقول في رمضان وبعضهم قال في النصف الأخير من رمضان يقبل الحديث لكن ما يداوم عليها القنوت

سؤال ض ق 4.09

الشيخ بلى لكن ليس دائما أحيانا الوتر ركعة والقنوت أحيانا يفعله

198 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ السَّدُوسِيُّ هوَ لَقَبُهُ عَارِمٌ، وَكَانَ بَعِيدًا مِنَ الْعَرَّامَةِ ثِقَةً صَدُوقًا مُسْلِمًا قَالَ: ثَنَا ثَابِتُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو زَيْدٍ الْأَحْوَلُ قَالَ: ثَنَا هِلَالٌ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: " قَنَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا مُتَتَابِعًا فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ وَالصُّبْحِ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ إِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ الْآخِرَةِ يَدْعُو عَلَى حَيٍّ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ عَلَى رِعْلٍ وَذَكْوَانَ وَيُؤَمِّنُ مَنْ خَلْفَهُ قَالَ: أَرْسَلَ يَدْعُوهُمْ إِلَى الْإِسْلَامِ فَقَتَلُوهُمْ قَالَ عِكْرِمَةُ: هَذَا مِفْتَاحُ الْقُنُوتِ

الشيخ العرامة تكلم عليها

الطالب لا

الشيخ هذا يدعون عليهم شهرا وفي رواية أربعين صباحا رعل وذكوان أرسل إليهم القراء يعلمونهم فغدروا بهم وقتلوهم فدعا عليهم النبي صلى الله عليهم وسلم وفيه أن القنوت يكون في جميع الصلوات مُتَتَابِعًا فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ وَالصُّبْحِ تخريج الحديث

الطالب قال المحقق إسناده حسن أخرجه أبو داود وأحمد وابن خزيمة والحاكم والبيهقي والحازمي من طريق هلال بن خباب عن عكرمة عن ابن عباس قال الحاكم صحيح على شرط البخاري ووافقه الذهبي قلت أي المحقق هيهات فقد من وجهين

الشيخ وهم عين الحاكم والذهبي

الطالب نعم الأول أن هلال بن خباب لم يخرج له البخاري شيئا الثاني أنهم تكلموا فيه قال الساجي والعقيلي والحاكم وأحمد تغير بآخرة ولكن ابن معين نفى ذلك فقال ما اختلط ولا تغير وهو ثقة مأمون أما الحافظ فاعتمد في التقريب قول الساجي ومن معه وعلى كل حال إنما يخشى منه الغلط والوهم وهو غير موجود هنا بل لحديثه شواهد والله أعلم

الشيخ من المحقق

الطالب أبو إسحاق الحويني

الشيخ بعد الحديث

198 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ السَّدُوسِيُّ هوَ لَقَبُهُ عَارِمٌ، وَكَانَ بَعِيدًا مِنَ الْعَرَّامَةِ ثِقَةً صَدُوقًا مُسْلِمًا قَالَ: ثَنَا ثَابِتُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو زَيْدٍ الْأَحْوَلُ قَالَ: ثَنَا هِلَالٌ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: " قَنَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا مُتَتَابِعًا فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ وَالصُّبْحِ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ إِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ الْآخِرَةِ يَدْعُو عَلَى حَيٍّ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ عَلَى رِعْلٍ وَذَكْوَانَ وَيُؤَمِّنُ مَنْ خَلْفَهُ قَالَ: أَرْسَلَ يَدْعُوهُمْ إِلَى الْإِسْلَامِ فَقَتَلُوهُمْ قَالَ عِكْرِمَةُ: هَذَا مِفْتَاحُ الْقُنُوتِ

الشيخ هذا فيه دليل على أن القنوت يكون في الصلوات الخمسة ثبت في البخاري أن أبا هريرة كان يقنت في الظهر والعشاء والنبي صلى الله عليه وسلم كذلك يقنت في الظهر والعشاء والفجر والمغرب إذا دعت الحاجة في جميع الصلوات ويكون في الركعة الأخيرة بعد ما يقول سمع الله لمن حمده

سؤال ض ق 8.28

الشيخ لا بأس إذا اقتصر على الفجر أو المغرب لكن إذا اشتدت الحاجة جميع الصلوات نعم

جاء في بعض الروايات أنه قنت قبل الركوع منهم من قال وهم ومنهم من قال فعله بعض الأحيان

طالب قال عرم كنصر وضرب وكرم وعلم عرامة وعراما بالضم فهو عارم وعرم اشتد يقول ماذا؟ من العرامة

طالب لقبه عارم وكان بعيد من العرامة من الشدة

الشيخ عارم شديد كان بعيدا يعني الاسم غير موافق يعني لقبه غير موافق لحاله يعني بعيد من الشدة عارم من العرامة وهو الشدة يعني هو بعيد عن ذلك

199 - حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ آدَمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَمْرٍو، عَنْ طَاوُسٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: أُمِرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَسْجُدَ عَلَى سَبْعٍ وَنَهَى أَنْ يَكُفَّ شَعْرًا أَوْ ثَوْبًا: عَلَى يَدَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ وَجَبْهَتِهِ وَأَطْرَافِ أَصَابِعِهِ

الشيخ هذا رواه السبعة على يديه وركبتيه وأطراف القدمين هذه ستة والجبهة والأنف السابع وأن لا يكف شعرا ولا ثوبا يعني يسجد بشعره وثيابه على راسه هكذا ما يكف وكذلك الثوب ما يكفه (ض ق 10) أو كذا هكذا يسجد به بثيابه على حالها وشعره لا يكف الشعر ولا الثوب

طالب البنطال يكون طويل ويكفه حتى لا يكون إسبال

الشيخ يطويه أو يخيطه

200 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ، قَالَ: ثَنَا يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ سَعِيدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: ثَنَا أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: وَالَّذِي أَكْرَمَهُ وَأَنْزَلَ عَلَيْهِ الْكِتَابَ لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي بِنَا لَيْلَةً صَلَاةَ الْمَغْرِبِ وَإِنَّ جَبِينَهُ وَأَرْنَبَتَهُ لَفِي الْمَاءِ وَالطِّينِ

الشيخ وهذا كان في رمضان في ليلة إحدى وعشرين وكانت ليلة القدر أصابهم مطر وكان السقف من جريد النخل فصب الماء وأصاب النبي صلى الله عليه وسلم فانفتل من صلاة الصبح وعلى وجهه أثر الماء والطين فقال النبي عليه الصلاة والسلام وقد رأيتني أسجد في صبيحة في ماء وطين تحريجه

الطالب أخرجه البخاري ومسلم

 الشيخ وفيه دليل على أنه لا بأس إذا سجد في الماء والطين لا يؤثر على صلاته وإذا انفتل وعلى جبهته أثر الماء والطين يزيله بعد الصلاة فلا يؤثر عليه إذا سجد وأصاب جبهته وأنفه شيء من التراب والطين

201 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ، قَالَ: ثَنَا أَيُّوبُ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا سَجَدَ أَحَدُكُمْ فَلْيَضَعْ يَدَيْهِ وَإِذَا رَفَعَ فَلْيَرْفَعْهُمَا فَإِنَّ الْيَدَيْنِ تَسْجُدَانِ كَمَا يَسْجُدُ الْوَجْهُ»

الشيخ لابد من وضعهما على الأرض تخريجه

الطالب أخرجه أبو داود والنسائي وأحمد والحاكم والبيهقي وأخرجه مالك موقوفا على ابن عمر

الشيخ حديث أبي سعيد الذي قبله

الطالب لأخرجه البخاري ومسلم

الشيخ الشيخان نعم في ليلة القدر الأخير هذا؟ نعم بعده

202 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ، قَالَ: ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ إِدْرِيسَ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قُلْتُ: لَأَنْظُرَنَّ إِلَى صَلَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «فَلَمَّا افْتَتَحَ الصَّلَاةَ كَبَّرَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ فَرَأَيْتُ إِبْهَامَيْهِ قَرِيبًا مِنَ أُذُنَيْهِ» وَذَكَرَ الْحَدِيثَ، «فَسَجَدَ فَوَضَعَ رَأْسَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ عَلَى مِثْلِ مِقْدَارِهِمَا حِينَ افْتَتَحَ الصَّلَاةَ»

الشيخ قف على حديث وائل حديث وائل يعاد

 

 

 

 

 

 

 

 

logo
2025 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد