والمستمعين برحمتك يا أرحم الراحمين
قال الطبراني رحمه الله تعالى
حدثنا أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي القاضي بمصر قال حدثنا أبو المعافى محمد بن وهب بن أبي كريمة الحراني قال حدثنا محمد بن سلمة الحراني عن أبي عبد الرحيم خالد بن يزيد عن زيد بن أبي أنيسة عن محمد بن جحادة عن أبي صالح عن عبيد بن عمير عن رضي الله تعالى عنه قال " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المعصفر والقسي وخاتم الذهب وعن المكفف بالديباج قال واعلم إني لك من الناصحين
قال لم يروه عن جحادة إلا زيد تفرد به خالد بن أبي يزيد فلا يروى عن علي إلا بهذا الإسناد
ثم قال الإسناد أخرجه مسلم وأبو داود والترمذي مختصرا والنسائي
الشيخ وهذا الحديث فيه النهي عن هذه الأشياء المعصفر وهو المصبوغ بالعصفر والعصفر الأحمر واختلف في العلة قيل لأنه فيه تشبه بالنساء وقيل لأنه فيه تشبه بالكفار ويدل على الأول أن عبد الله بن عمرو بن العاص شهده النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوبان معصفران فقال أمك أمرتك بهذا؟ يعني هذا من خصائص النساء في رواية أخرى أن هذه فيها تشبه بالكفار فلا تلبسها فالمعصفر منهي عنه المصبوغ بالعصفر إما لأن فيه تشبه بالنساء أو تشبه بالكفار نهى عن المعصفر وعن القسي والقسي نوع من ثياب الحرير نوع من الحرير وعن خاتم الذهب للرجل لا يجوز للرجل أن يتختم بالذهب فثبت عن للنبي صلى الله عليه وسلم تختم أولا بالذهب والصحابة ثم نزعه النبي صلى الله عليه وسلم نزعا شديدا وقال لا ينبغي هذا للمتقين وكذلك نهى الرجل الذي رآه وعليه خاتم من قال يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيضعها في يده وعن المكفف بالديباج الديباج نوع من الحرير المكفف يعني يكون في أطرافه كف مكفف لكن يستثنى من هذا يعني مقدار ثلاثة أصابع او أربعة أصابع
الطالب قال في الحاشية النهاية في غريب الحديث المعصفر الثياب المصبوغة بالعصفر القسي ثياب من كتان مخططة بإبريسم
الشيخ إبريسم يعني نوع من الحرير يعني ليست حرير خالص بل هي مخططة بالإبريسم
الطالب وكانت تجيء من مصر
الشيخ القسي ماذا؟
الطالب القسي ثياب من كتان مخططة بإبريسم
الشيخ كتان مثل قطن
الطالب وكانت تجيء من مصر المكفف بالديباج أي الذي عمل على ذيله وأكمامه وجيبه كفاف من الحرير
"حدثنا أحمد بن يحيى بن خالد بن حبان الرقي وأبي عباس المصري بمصر قال حدثنا يحيى بن سليمان الجعفي قال حدثنا عمي عمرو بن عثمان قال حدثنا أبو مسلم قائد الأعمش عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن عطاء بن أبي رباح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت يا جبريل أيصلي ربك جل ذكره وتعالى جده قال نعم قلت ما صلاته قال سبوح قدوس سبقت رحمتي غضبي سبقت رحمتي غضبي"
الشيخ أعد الحديث عمن؟
الطالب "عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت يا جبريل أيصلي ربك جل ذكره وتعالى جده قال نعم قلت ما صلاته قال سبوح قدوس سبقت رحمتي غضبي سبقت رحمتي غضبي"
الطالب ثم قال لم يروه عن الأعمش إلا أبو مسلم تفرد به الجعفي ثم قال الإسناد قال الهيثمي رجاله وثقوا وأخرجه الطبراني في الأوسط
الشيخ تكلم عليه أيصلي ربك؟
الطالب ما تكلم على هذا
الشيخ معروف في الحديث أن صلاة الله السلام على عبده في الملأ الأعلى اللهم صل على محمد هنا صلاة الله ماذا؟ سبوح قدوس يعني إنه يثني على نفسه سبحانه وتعالى وينزه نفسه فصلاة الله ثناؤه صلاة الله على نبيه ثناؤه عليه في الملأ الأعلى وصلاته سبوح قدوس ثناؤه على نفسه تنزيه نفسه سبحانه وتعالى
حدثنا أحمد بن حمدون الموصلي قال حدثنا صالح بن عبدالصمد الأسدي الموصلي قال حدثنا القاسم بن يزيد الجرمي عن إسرائيل عن سماك بن حرب وعن جابر بن سمرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني" قال لم يروه عن سماك إلا إسرائيل ولا عن إسرائيل إلا القاسم الجرمي وتفرد به صالح بن عبدالصمد
الطالب ثم قال الإسناد رواه الطبراني في الأوسط وقال الهيثمي وإسناده حسن
الشيخ نعم :"إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني" لئلا يشق عليهم لأن المؤذن قد يطيل مبكر هذا يكون بينه وبين الإمام علامة فيتأخر الإمام قال لا تقوموا حتى لا يشق عليهم إذا رأوا الإمام جاء قاموا وإلا فلا يلزمهم قيام قد يكون الإمام يتأخر قد يشغله أحد كما حصل مع النبي صلى الله عليه وسلم أحيانا تقام الصلاة ويأتي رجل ويسأله حتى ينعس بعض القوم
حدثنا أحمد بن زكريا الحمراوي قال حدثنا زهير بن حرب الرواسي قال حدثنا سفيان بن عيينة عن عمار الدهني عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف أنعم وصاحب القرن ...
الشيخ فيه تراجم هنا له؟
الطالب ما في تراجم
الشيخ قف على الحديث هذا