شعار الموقع

كتاب الجنائز من المنتقى لابن الجارود 02

00:00
00:00
تحميل
23

بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد اللهم اغفر لنا و لشيخنا ولوالدينا وللمسلمين 

نقرأ في كتاب المنتقى من السنن المسندة عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ

كتـــاب الجنـــائز

518 – حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُقْرِئِ، قَالَ: ثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ مُحَمَّدٍ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: دَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ نَغْسِلُ ابْنَتَهُ فَقَالَ: «اغْسِلْنَهَا ثَلَاثًا أَوْ خَمْسًا أَوْ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ إِنْ رَأَيْتُنَّ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ وَاجْعَلْنَ فِي آخِرِهِ كَافُورًا أَوْ شَيْئًا مِنْ كَافُورٍ فَإِذَا فَرَغْتُنَّ فَآذِنَّنِي» ، فَلَمَّا فَرَغْنَا آدَنَّاهُ فَأَلْقَى إِلَيْنَا حَقْوَهُ وَقَالَ: «أَشْعِرْنَهَا إِيَّاهُ»

الشيخ / نعم و هذا الحديث في الصحيحين هذا في حديث أم عطية في غسل بنت النبي زينب ـ رضي الله عنها ـ  قال للمغسِّلات ثم أم عطية اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو غير ذلك ـ إن رأيتن ـ حسب حاجة الجسد إذا كان فيه يحتاج إلى زيادة نظافة . إذا كان الجسد فيه وسخ فيُزاد في غسله والواجب مرة يغسل مرة واحدة فإذا كان فيه أوساخ يُزاد ثلاثا أو خمسا أو سبعا بماء وسِدر والسِّدر نوع  للتنظيف هو بمثابة الصابون كانوا في الأول إنه السدر للتنظيف وهو بمنزلة  الصابون ينظف .(كلمة غير واضحة ق 2.40 )واجعلن في الآخرة كافورا لأنه يُصَلِّب الجسد في الأخيرة ويطرد الهوام قال : فإذا فرغتنَّ فآذنني يعني أخبرني فلما فرغن ألقى إليهم حِقوه فقال أشعرنْها إياه هي الثوب أشعرنها يعني يكون مما يلي الجسد . الشِّعار ما يلي الجسد والدِّثار فوقه . وكان هذا للتبرك . البركة لما لامس جسده عليه الصلاة والسلام . من البركة نعم . وفيه أنه يغسل الميت على حسب ما يحتاج الميت من النظافة والواجب مرة واحدة وما زاد على ذلك فزيادة تنظيف والتنظيف على حسب الحاجة إذا كان فيه أوساخ يزاد وإذا كان ليس فيه أوساخ يكفي على ثلاث أو خمس أو سبع حسب الحاجة نعم يغسل بجميع وسائل التنظيف وفي الآخر يغسل في الآخر كافور يصلب الجسد ويقويه نعم ويطرد عنه الهوام  ويطرد عنه الهوام نعم

الطالب / قال أشعرنها ؟

الشيخ / الشِّعار ما يلي الجسد نعم

519 – حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، قَالَ: ثَنَا هُشَيْمٌ، قَالَ: أَنَا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ، مِنْ بَيْنِ الْقَوْمِ عَنْ حَفْصَةَ، وَابْنُ سِيرِينَ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «وَابْدَأْنَ بِمَيَامِنِهَا وَمَوَاضِعِ الْوُضُوء

الشيخ / نعم قال في الحديث السابق يعني وابدأن بميامنها و مواضع الوضوء منها يعني يبدأ في الأصل بالميامن يبدأ بالشق الأيمن ثم الشق الأيسر ومواضع الوضوء الوجه ثم اليدين والرأس ثم الرجلين نعم

الطالب / هذه سنة في صفة الغسل ؟

الشيخ نعم تبدأ بميامنها ثم تبدأ في الميامن و مواضع الوضوء نعم

520 – حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ، قَالَ: ثَنَا يَعْلَى، عَنْ هِشَامٍ، قَالَ: حَدَّثَتْنِي حَفْصَةُ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: «وَضَفَرْنَا رَأْسَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثَةَ قُرُونٍ وَأَلْقَيْنَاهَا خَلْفَهَا

الشيخ / يعني الرأس شعر الرأس ثلاثة قرون ثلاث فتايل ثلاث عمايل جدايل واجعلنها من الخلف يعني الشعر كله اجعله ضفائر ثم عمايل ثم جدايل تكون من جهة  الخلف الشعر نعم

521 – حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ، قَالَ: أَنَا عِيسَى، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: «كُفِّنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ثَلَاثَةِ أَثْوَابٍ يَمَانِيَةٍ لَيْسَ فِيهَا قَمِيصٌ وَلَا عِمَامَةٌ»

الشيخ / في الحديث الآخَر كفن في ثلاثة أثواب بيض سحولية نسبة إلى بلدة سحول في اليمن جاءت الثياب منها ثلاثة أثواب بيض سحولية هذه السنة يكفن الرجل في ثلاثة أثواب يعني ثلاث لفائف ثلاث لفائف ثلاثة أثواب يعني قطع ليس فيها قميص ولا عمامة والمرأة في خمسة . ثلاث لفائف ودرع وخمار هذا هو الأمر الأفضل والواجب ثوب واحد نعم  

الطالب / للاثنين ثوب واحد ولا ؟ المرأة والرجل ثوب واحد ؟

الشيخ / نعم الواجب يستر الجسد إذا وجد ثوب يستر الجسد كفي

522 – حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ، قَالَ: ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ، قَالَ: ثَنَا الْأَعْمَشُ، عَنْ شَقِيقٍ، عَنْ خَبَّابِ بْنِ الْأَرَتِّ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ هَاجَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ نَبْتَغِي وَجْهَ اللَّهِ فَوَجَبَ أَجْرُنَا عَلَى اللَّهِ فَمِنَّا مَنْ مَضَى لَمْ يَأْكُلْ مِنْ أَجْرِهِ شَيْئًا مِنْهُمْ مُصْعَبُ بْنُ عُمَيْرٍ قُتِلَ يَوْمَ أُحُدٍ فَلَمْ يُوجَدْ لَهُ شَيْءٌ يُكَفَّنُ فِيهِ إِلَّا نَمِرَةً فَكُنَّا إِذَا وَضَعْنَاهَا عَلَى رَأْسِهِ خَرَجَتْ رِجْلَاهُ وَإِذَا وَضَعْنَاهَا عَلَى رِجْلَيْهِ خَرَجَ رَأْسُهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ضَعُوهَا مِمَّا يَلِي رَأْسَهُ وَاجْعَلُوا عَلَى رِجْلَيْهِ مِنَ الْإِذْخَرِ» ، وَمِنَّا مَنْ أَيْنَعَتْ لَهُ ثَمَرَتُهُ فَهُوَ يَهْدِبُهَا

الشيخ / نعم يقول خباب بن الأرت هاجر في سبيل الله فمنا من مضى يعني تُوفِّي ولم تفتح عليه الدنيا لم يأكل من أجره شيئا يعني كمُل أجره على الله ولا فتحت عليهم الدنيا منهم مصعب بن عمير توفي ـ رضي الله عنه ـ فما وجدوا كفنا يكفي إلا نمرة فقط قماش قصير إن غطي رأسه ظهرت رجلاه وإن غطي رجلاه ظهر رأسه فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ضعوها على الرأس وضعوا على رجليه من الإذخر؛ من الحشيش  ومنهم من أكل من ثمرته فهو يهدبها يعني عن الفتوح لما فتحت الفتوح وفتحت الدنيا على الناس وتوسعوا فيها أكل من يده شيئا استعجل شيئا من الثواب في الآخرة

ومن ذلك ما حدث مع بعض الصحابة أنه لما تذكر هذه الحال وقُدِّم له الطعام قال إن من الصحابة من توفي ولم يحصل شيئا ونحن الآن فتحت علينا الدنيا وجعل يبكي ولم يأكل من الطعام شيئا ـ رضي الله عنه ـ نعم

523 – حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ، قَالَ: أَنَا إِسْمَاعِيلُ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ، عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «عَلَيْكُمْ بِهَذِهِ الثِّيَابِ الْبِيضِ لِيَلْبَسْهَا أَحْيَاؤُكُمْ وَكَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُمْ»

الشيخ / ايش قال على تخريجه ؟ تكلم عليه ؟

كلام غير واضح من جهة الطلاب (ق 10.40)

الشيخ / ما تكلم على درجة الصحة . أعد الحديث

الطالب / قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «عَلَيْكُمْ بِهَذِهِ الثِّيَابِ الْبِيضِ لِيَلْبَسْهَا أَحْيَاؤُكُمْ وَكَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُمْ»

الشيخ / فيه يفضل هذه الثياب هي أفضل من غيرها ليلبسها أحياؤكم وكفنوا فيها موتاكم وإذا لبست الثياب الملونة وغيرها فلا بأس وهذه أفضل . عليكم بالثياب البيض ليلبسها أحياؤكم وكفنوا فيها موتاكم نعم وإن كفن ميت في نوع آخر غير البيض فلا بأس

 النبي لبس الأخضر ولبس عمامة سوداء لما فتحت مكة ولبس الملون . لا بأس به لكن الأبيض أفضل نعم  

الطالب / أحسن الله إليك يقول هو مستحب أم سنة ؟

الشيخ / المعنى واحد إذا قلنا سنة فهو مستحب نعم

قف على هذا

وفق الله الجميع سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك   

logo
2025 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد