شعار الموقع

كتاب الجنائز من المنتقى لابن الجارود 05

00:00
00:00
تحميل
25

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم اغفر لنا و لشيخنا وللسامعين

نقرأ في كتاب المنتقى للإمام الجارود ـ رحمه الله ـ

كتــــاب الجنــــائز

540 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: حدثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قَالَ: أَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا أُمَامَةَ بْنَ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ، يُحَدِّثُ ابْنَ الْمُسَيَّبِ قَالَ: «السُّنَّةُ فِي الصَّلَاةِ عَلَى الْجَنَازَةِ أَنْ تُكَبِّرَ ثُمَّ تَقْرَأَ بِأُمِّ الْقُرْآنِ ثُمَّ تُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ تُخْلِصَ الدُّعَاءَ لِلْمَيِّتِ وَلَا تَقْرَأْ إِلَّا فِي التَّكْبِيرَةِ الْأُولَى ثُمَّ تُسَلَّمَ فِي نَفْسِهِ عَنْ يَمِينِهِ»

الشيخ / ماذا ؟

الطالب / في نفسه

الشيخ / يعني سرا . كما قال ابن المسيب  صلاة الجنازة أربع تكبيرات هذا ما استقرت عليه الشريعة كما فعل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لما مات النجاشي خرج إلى الصحابة وصلى وكبر أربعا الأولى تقرأ فيها الفاتحة الثانية صلوا على النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ الثالثة تخلص الدعاء للميت والرابعة سكتة ثم تسلم في سرك في نفسك سرا واحدة على اليمين نعم ويجهر حتى يبلغ المأمومين

541 – حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الدَّارِمِيُّ، قَالَ: ثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ، قَالَ: ثَنَا هِشَامٌ، عَنْ يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّهُ شَهِدَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى مَيِّتٍ فَقَالَ: " اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا

الشيخ / هذا عن أبي إبراهيم عن أبيه في إشكال عليه تخريجه

 الطالب / صحيح بشواهده أخرجه الترمذي والنسائي وابن شيبة والطبراني في الدعاء

الشيخ / عن أبي إبراهيم عن أبيه هذا

الطالب / وقال سنده ضعيف لجهالة أبي إبراهيم وأبيه لكن للحديث شواهد ترفعه لدرجة الصحة فقد ورد عن عائشة وأبي هريرة وأبي قتادة وابن عوف وابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ خرجتهم في الصحيح المبين من حديث الرسول الأمين والحمد لله وحده

الشيخ / هذا ضعيف ضعيف من جهة أبي إبراهيم ثم هو مقطوع . من أبو إبراهيم ؟ من هو؟ تكلم عليه ؟ من أبو إبراهيم ؟ أبوه هو وأبوه ؟

الطالب / أبي إبراهيم وأبيه

الشيخ / ( كلام غير واضح ق 3.37 ) ويقال هذا شاهد ما ينفع شاهد . نعم

الشيخ / من المُحَسِّن هذا ؟

الطالب / المُحَسِّن مسعد بن عبدالحميد بن محمد السعدي

الشيخ / أقول هذا صاحب شواهد؟ ما يصلح بعد العمدة على الأحاديث الصحيحة . ما يصلح . مثل هذا ما يقال صحيح والشواهد تقويه نعم  العمدة على الشواهد نعم الشواهد في الأحاديث الصحيحة العمدة عليها

الطالب / ما يقول صحيح بشواهده

الشيخ / لا . ما هو بصحيح لا

المتن صحيح . المتن صحيح . المتن هذا صحيح . الأحاديث الأخرى تتكلم عن ثبوت المتن أما السند هذا لا يصح

طالب / يقال له شواهد صحيحة

الشيخ / لا . يقال متن الحديث صحيح بشواهده متن الحديث نعم ولا يقال هذا حديث . هذا أثر أيضا هذا أثر عن أبي إبراهيم ما ينفع حديث نعم

542 – حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ، قَالَ: حدثَنَا أَسْبَاطُ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ: ثَنَا الشَّيْبَانِيُّ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ: ثَنِي ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا وَزَعَمَ أَنَّهُ شَهِدَ ذَلِكَ قَالَ: مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَبْرٍ قَدْ دُفِنَ مِنَ اللَّيْلِ فَقَالَ: «مَنْ هَذَا؟» فَقَالُوا: هَذَا قَبْرُ فُلَانٍ  تُوُفِّيَ الْبَارِحَةَ فَكَرِهْنَا أَنْ نُؤْذِيَكَ لَيْلًا ...

الشيخ / نؤذنك ؟

الطالب / نؤذيك بالياء

الشيخ / بالياء نؤذيك

طالب / نؤذيك

الشيخ / نعم أو نؤذنك أي نعلمك ؟ محتمل ذكرنا

... نؤذيك ليلا فيُصِيبَكَ بِشَيْءٍ أَوْ يَشُقَّ عَلَيْكَ فَدَفَنَّاهُ فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَفَفْنَا خَلْفَهُ فَصَلَّى عَلَيْه

الشيخ / هذا فيه صلاة على القبر هنا  لكن .

نؤذنك أي نخبرك قال فكرهنا أن نؤذنك فايش ؟ فيشق ذلك عليك ؟

الطالب / فيصيبك بشيء أو يشق عليك

الشيخ / هذا نؤذنك أي نعلمك ليس المراد أن  نؤذيك . كرهنا أن نؤذيك أن نخبرك فيصيبك مشقة يعني . وليس المراد أن نؤذيك فكرهنا أن نؤذيك . هذا الأقرب . نؤذنك فنخبرك فيصيبك الآلام أو المشقة نعم

الطالب / يقول في صحيح البخاري الحديث

الشيخ / راجعوا البخاري راجعوا الحديث . في البخاري نعم

سؤال غير واضح / ( ق 6.55 )

الشيخ / شد الرحل وسافر للصلاة والتعزية ؟ لا بأس نعم

راجعوا راجعوا في البخاري ؟ راجعوا البخاري . في البخاري يقول        ؟

الطالب / يقول صحيح أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وأحمد وغيرهم من طريق أبي إسحاق الشيباني

 الشيخ / يمكن بهذا اللفظ والمعنى راجعوا البخاري هل هي اللفظة هذه نؤذيك أو نؤذنك ؟ أو أنه رواها البخاري في المعنى وليس فيها اللفظة ؟ محتمل . نعم وذكروا فيها كما قال سيحصل المشقة والألم

543 – حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثَنَا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ، قَالَ: سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ، يُحَدِّثُ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «نَعَى لِلنَّاسِ النَّجَاشِيَّ فِي الْيَوْمِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ وَخَرَجَ بِهِمْ إِلَى الْمُصَلَّى فَصَفَّ بِهِمْ وَكَبَّرَ عَلَيْهِ أَرْبَعَ تَكْبِيرَاتٍ  

الشيخ / فيه دليل على جواز النعي وهو الإخبار بالميت حتى يُصلَّى عليه وأما النعي المنهي عنه فهو ما يفعله أهل الجاهلية أنهم كانوا يطوفون في الأحياء والحارات يقولون مات فلان مات فلان فالنعي نعيان نعي جائز وهو الإخبار بموته حتى يُصلَّى عليه كما فعل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لما أخبر مع النجاشي وخرج للمصلى وكان قريبا منه في صحراء قريبة من البلد يصلي فيها الجنائز . أرض في غير مسجد . وفيه أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم كبَّر بهم أربعاً وهذا ما استقرت عليه الشريعة كان قبل ذلك كبر على بعض الصحابة خمسا ستا ثم استقرت الشريعة علي التكبيرات الأربع نعم

الطالب /أحسن الله إليك . النعي قبل الدفن ؟

سؤال غير واضح ( ق 9.30 )

الطالب / النعي في المساجد قبل الدفن

الشيخ / لا ما هوقبل الدفن لا

الطالب / أو قبل الصلاة

الشيخ / قبل الصلاة لا بأس الإخبار بموته حتى يُصلَّي عليه لا بأس

الطالب / في ميكروفون المسجد ينبه الجماعة يقول مات فلان اليوم يصلى عليه

الشيخ / اي نعم ما في مانع . هذا مثل النعي الإخبار ليُصَلَّي عليه ليس من نعي الجاهلية . من يفعله

الطالب / من يقف على القبر يقول هذا فلان وفلان كان رحمه الله كذا على المقبرة يثني عليه

الشيخ / لا ما ينبغي هذا إذا سئل يخبره من باب التعريف لكن من دون سبب يتكلم ! ما ينبغي

 

544 – حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا حُسَيْنٌ يَعْنِي الْمُعَلِّمَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى أُمِّ فُلَانٍ مَاتَتْ فِي نِفَاسِهَا فَقَامَ وَسَطَها

الشيخ / الصلاة على المرأة السنة تكون الإمام مقابل وسط المرأة والرجل يقابل يحاذي رأسه . التخريج ؟

الطالب / صحيح أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة

الشيخ / راجع الحديث السابق إن شاء الله  تراجع في الدرس القادم إذا آذنتموني في صحيح البخاري إذا كان موجودا أو في غيره نعم

طالب / كلام غير واضح ( ق 11.30 )

الشيخ / أن نؤذيك هذا يؤيد أنها أن نؤذنك أن نخبرك فيصيبك من الخبر هذي يؤيد راجعوا راجعوا  في البخاري هل هي موجودة هذه اللفظة في البخاري أو في غيره تُراجع هذه اللفظة ايش بعده

الطالب / واحد . حديث واحد

الشيخ / آخر حديث قف على هذا . وفق الله الجميع . سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

 

logo
2025 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد