بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد اللهم اغفر لنا و لشيخنا وللسامعين
نقرا في كتاب المنتقى للإمام ابن الجارود ـ رحمه الله ـ
كتــاب الجنــائز
545 – حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ، قَالَ: حدثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قَالَ: أَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، قَالَ: سَمِعْتُ نَافِعًا، يَزْعُمُ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا صَلَّى عَلَى تِسْعِ جَنَائِزَ جَمِيعًا جَعَلَ الرِّجَالَ يَلُونَ الْإِمَامَ وَالنِّسَاءَ يَلُونَ الْقِبْلَةَ فَصَفَّهُمْ صَفًّا وَوُضِعَتْ جَنَازَةُ أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ امْرَأَةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ وَابْنٍ لَهَا يُقَالُ لَهُ: زَيْدٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَصَفَّا جَمِيعًا وَالْإِمَامُ يَوْمَئِذٍ سَعِيدُ بْنُ الْعَاصِ وَفِي النَّاسِ ابْنُ عَبَّاسٍ وَأَبُو هُرَيْرَةَ وَأَبُو سَعِيدٍ وَأَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ فَوُضِعَ الْغُلَامُ مِمَّا يَلِي الْإِمَامَ فَقَالَ رَجُلٌ: فَأَنْكَرْتُ ذَلِكَ فَنَظَرْتُ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي سَعِيدٍ وَأَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ فَقُلْتُ: مَا هَذَا؟ فَقَالُوا: هِيَ السُّنَّة "
الشيخ / ( كلمات غير واضحة ق1.30 ) لا بأس في الصلاة على الجنائز ولا يستطيع أن يصلي على كل واحد ـ وحده ـ إذا كانت واحدة أو أكثر تكون أمام الإمام ويصلي عليها صلاة واحدة وهذا بخلاف المقبورين بعض الناس يسأل يقول أنا أصلي على المقبورين ستا أو سبعة صلاة واحدة أقول لا . يصلي على كل فرد على حدة لكن إذا كانوا أمامك إذا لزم الأمر خلاص صل عليهم صلاة واحدة . أعد
الطالب / حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ، قَالَ: ثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قَالَ: أَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، قَالَ: سَمِعْتُ نَافِعًا، يَزْعُمُ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا صَلَّى عَلَى تِسْعِ جَنَائِزَ جَمِيعًا جَعَلَ الرِّجَالَ يَلُونَ الْإِمَامَ وَالنِّسَاءَ يَلُونَ الْقِبْلَةَ
الشيخ / نعم هكذا الرجال يلون الرجال ثم النساء تكون من جهة القبلة نعم
الطالب / وَالنِّسَاءَ يَلُونَ الْقِبْلَةَ فَصَفَّهُمْ صَفًّا وَوُضِعَتْ جَنَازَةُ أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ امْرَأَةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ وَابْنٍ لَهَا يُقَالُ لَهُ: زَيْدٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَصَفَّا جَمِيعًا وَالْإِمَامُ يَوْمَئِذٍ سَعِيدُ بْنُ الْعَاصِ وَفِي النَّاسِ ابْنُ عَبَّاسٍ وَأَبُو هُرَيْرَةَ وَأَبُو سَعِيدٍ وَأَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ فَوُضِعَ الْغُلَامُ مِمَّا يَلِي الْإِمَامَ فَقَالَ رَجُلٌ: فَأَنْكَرْتُ ذَلِكَ فَنَظَرْتُ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي سَعِيدٍ وَأَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ فَقُلْتُ: مَا هَذَا؟ فَقَالُوا: هِيَ االسُّنَّة
الشيخ / الطفل هو الذي يلي الإمام ... الأصل الأصل ذكر ... يعني بعد الرجال يعني بعد الرجال الطفل ثم أم كلثوم ثم النساء من خلف نعم يعني يلي الإمام الرجال ثم يليه الطفل ثم أم كلثوم ثم بقية النساء نعم
546 – حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَارِثِ، قَالَ: ثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ: ابْنُ جُرَيْجٍ، وَأَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يُحَدِّثُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ يَوْمًا فَذَكَرَ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِهِ قُبِضَ فَكُفِّنَ فِي كَفَنٍ غَيْرِ طَائِلٍ وَقُبِرَ لَيْلًا فَزَجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُقْبَرَ الرَّجُلُ بِاللَّيْلِ حَتَّى يُصَلَّى عَلَيْهِ إِلَّا أَنْ يُضْطَرَّ إِنْسَانٌ إِلَى ذَلِكَ وقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا كَفَّنَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيُحْسِنْ كَفَنَهُ»
الشيخ / وفي هذا الحديث الثاني نهى عن الدفن ليلا وهنا زجر عن الدفن ليلا هذا محمول على إذا كان يحصل تقصير في حق الميت . إما في حق الكفن يكون غير وافٍ أو يكون في حفر القبر أو في غيره أما إن كان ما في تقصير فلا بأس ولهذا دفن أبوبكر ليلا وجمع أهل العلم جمع بين هذه النصوص . الحديث الثاني النهي عن الدفن ليلا محمول على إذا ما كان هناك تقصير في حق الميت تقصير في حفر القبر أو في الكفن أو ما أشبه ذلك لأن الليل مظِنَّة . مظنة التقصير أما إذا لم يحصل تقصير فلا بأس ولهذا جاء عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه دفن ليلا وقال إذا كفن أحدكم أخاه فليحسن كفنه ( كلمات غير واضحة ق 5.30 ) فإذا لم يحصل تقصير فلا بأس
547 – حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ زَنْجُوَيْهِ، قَالَ: ثَنَا أَبُو بَدْرٍ شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ قَالَ: ثَنِي زِيَادُ بْنُ خَيْثَمَةَ قَالَ: أَنِي إِسْمَاعِيلُ السُّدِّيُّ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: «دَخَلَ قَبْرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَبَّاسُ وَعَلِيُّ وَالْفَضْلُ وَشَقَّ لَحْدَهُ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ وَهُوَ الَّذِي يَشُقُّ لُحُودَ قُبُورِ الشُّهَدَاءِ»
548 – حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَوْدِيُّ، قَالَ: ثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ يَحْيَى، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِي، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِذَا وَضَعْتُمْ مَوْتَاكُمْ فِي قُبُورِهِمْ فَقُولُوا: بِسْمِ اللَّهِ وَعَلَى سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ "
الطالب / صحيح أخرجه أبو داود وأحمد والحاكم والبيهقي طريق همام وسنده صحيح
الشيخ / نعم يعني وفيه استحباب قول بسم الله وعلى ملة رسول الله وعلى الميت بسم الله وعلى ملة رسول الله نعم
549 – حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ، قَالَ: ثَنِي عُقْبَةُ قَالَ: ثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي جَمْرَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ: «وُضِعَتْ فِي قَبْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَطِيفَةٌ حَمْرَاءُ»
الشيخ / وضعها مولى للنبي صلى الله عليه وسلم نعم
550 – حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ، قَالَ: ثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ نَاجِيَةَ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ عَلِيٍّ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ عَمَّكَ قَدْ مَاتَ أَوْ أَبِي قَدْ مَاتَ قَالَ: «اذْهِبْ فَوَارِهِ» ، قُلْتُ: إِنَّهُ مَاتَ مُشْرِكًا، قَالَ: «اذْهَبْ فَوَارِهِ» ، فَوَارَيْتُهُ ثُمَّ أَتَيْتُهُ قَالَ: «اذْهَبْ فَاغْتَسِلْ»
الشيخ / يعني أبوطالب لما مات على الشرك قال فوارِه يعني فوارى مدفن كمدفن المسلمين وارى يعني حتى لا يكن على وجه الأرض ولا يكن للسباع مواراة من غير ... يدفن كما يدفن الميت ثم قال اذهب فاغتسل
ماذا قال على تخريجه
الطالب / صحيح أخرجه أبو داود والنسائي في خصائص علي والبيهقي في دلائل النبوة من طريق أبي إسحاق وانظر في الإرواء
الشيخ / التخصيص في قوله ثم اذهب فاغتسل ... قال اذهب فواره ثم اغتسل ؟ ايش قال ؟
الطالب / نعم قَالَ قَالَ: «اذْهَبْ فَوَارِهِ» ، فَوَارَيْتُهُ ثُمَّ أَتَيْتُهُ قَالَ: «اذْهَبْ فاغتسل
الشيخ / هو ما غسله . ما غسله إنما واراه . مجرد المواراة يغتسل ؟ هذا فيه إشكال فيه نَكارة
كلام غير واضح من قبل الطلاب ( ق 9.05 )
الشيخ / هو ما عمل شيء واراه فقط فيه إشكال هذا الأمر ... ولو حمله ! نعم
551 – حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثَنَا مُحَاضِرُ بْنُ الْمُوَرِّعِ، قَالَ: ثَنَا سَعْدُ بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ، قَالَ: أَخْبَرَتْنِي عَمْرَةُ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، إِنَّهَا سَمِعْتُ عَائِشَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا تَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كَسْرُ عَظْمِ الْمُؤْمِنِ مَيِّتًا مِثْلُ كَسْرِهِ حيا >
الشيخ / نعم . تخريجه ؟
الطالب / صحيح أخرجه أبو داود وابن ماجة والطحاوي والدارقطني والبيهقي من طريق سعد بن سعيد به وقال النووي في المجموع إسناده صحيح إلا رجلا واحدا وهو سعد بن سعيد الأنصاري وضعفه أحمد بن حنبل ووثقه الأكثرون وروى له مسلم في صحيحه وهو كاف في الاحتجاج به ولم يضعفه ابو داود وقد حسنه ابن القطان في التلخيص الحبير وقال الحافظ في بلوغ المرام إسناده على شرط مسلم قلت ولم ينفرد به سعد بن سعيد بل تابعه يحيى بن سعيد عن عمرة به أخرجه ابن حبان والبيهقي ومحمد بن عمارة عن عمرة به وأخرجه الطحاوي وسنده حسن
الشيخ / في الحديث الآخر " حرمة الميت كحرمة الحي " هنا " كسر عظم الميت ككسر عظم الحي " صحيح هو على الصحيح ما يجوز كسر عظم الميت . الميت حرمته كحرمة الحي لا يجوز أن يعتدى عليه ولا أن يؤذى يحرم الجلوس على القبر والتخللي عنده أعظم وكسر عظمه أعظم وأعظم نعم
552 – حَدَّثَنَا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ، عَنْ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَخْبَرَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَجْمَعُ بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ مِنْ قَتْلَى أُحُدٍ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ ثُمَّ يَقُولُ: «أَيُّهُمْ أَكْثَرُ أَخْذًا لِلْقُرْآنِ؟» ، فَإِذَا أُشِيرَ لَهُ إِلَى أَحَدِهِمَا قَدَّمَهُ فِي اللَّحْدِ وَقَالَ: «أَنَا شَهِيدٌ عَلَى هَؤُلَاءِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» ، وَأَمَرَ بِدَفْنِهِمْ بِدِمَائِهِمْ وَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِمْ وَلَمْ يُغَسَّلُوا
الشيخ / وهذا في شهداء أحد لما كثروا القتلى ولم يستطيعوا أن يحفروا لهم القبور اجعل كل اثنين في قبر أو ثلاثة واجعلهم في كفن واحد ثم يقدم في اللحد من هو أكثر أخذا للقرآن هذا فيه فضيلة أخذ القرآن وحفظ القرآن يقدم ما كان أكثر حفظا للقرآن يقدم ثم يليه الثاني بعده .. تخريجه
الطالب / أخرجه البخاري وأبو داود والترمذي
الشيخ / نعم بعده
553 – حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُقْرِئِ، وَمَحْمُودُ بْنُ آدَمَ، قَالَا: ثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الْأَسْوَدِ، سَمِعَ نُبَيْحًا الْعَنَزِيَّ، يَقُولُ: سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ: أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَتْلَى أُحُدٍ بَعْدَمَا نُقِلُوا إِلَى الْمَدِينَةِ أَنْ يُرَدُّوا إِلَى مَصَارِعِهِمْ " الْحَدِيثُ لِمَحْمُودٍ وَقَالَ ابْنُ الْمُقْرِئِ: عَنْ نُبَيْحٍ عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
الشيخ / أن يردوا إلى مصارعهم
الطالب / نعم
الشيخ / هذا فيه إشكال عليه .. تخريجه
الطالب / أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وغيرهم من طريق الأسود به وقد خرجته بأطول من هاهنا في فتح العليّ ولله الحمد والمنة
الشيخ / راجع راجع شوف نقلهم إلى مصارعهم
صوت من الطلبة / لعل بعضهم . بعضهم بعض الأقارب
الشيخ / كيف نقلوا ؟ يعني نقلوا إلى المدينة ؟ نقلوا من أحد إلى المدينة ؟إ عادة شوف متن الحديث نبيح العنزي قال ايش
الطالب / أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَتْلَى أُحُدٍ بَعْدَمَا نُقِلُوا إِلَى الْمَدِينَةِ أَنْ يُرَدُّوا إِلَى مَصَارِعِهِمْ "
الشيخ / راجع يقول ذكرته بأطول من ذلك في أي مكان؟
الطالب / في فتح العليّ
الشيخ / موجود في فتح العليّ؟ راجع في الدرس القادم تشوفوه
الحديث هذا تابعوا الحديث هذا
الطالب / حديث واحد باقي حديث واحد
الشيخ / نعم اقرأ اقرأ
554 – حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُقْرِئِ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ، قَالَا: ثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا يَمُوتُ لِمُسْلِمٍ ثَلَاثَةٌ مِنَ الْوَلَدِ فَيَلِجَ النَّارَ إِلَّا تَحِلَّةَ القسم
الشيخ / نعم هذا في فضل من قدم ثلاثة من الولد ويذكر أنه قالوا في مرة واثنين قال واثنين هذا من أسباب دخول الجنة تقديم الولد لكن هذا مع الشروط الأخرى أن يكون مؤمنا بالله ورسوله ، وسَلِمَ من الكبائر إذا كان مؤمنا بالله ورسوله وسلم من الكبائر فكان هذا من أسباب دخول الجنة أما إذا ارتكب الكبائر يعذب بالنار وكذلك غير المؤمن النار به أولى نسأل الله السلامة
وفق الله الجميع سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
راجعوا الحديث هذا راجعوا الحديث هذا في الدرس القادم إن شاء الله راجعوا كلام المُحَسِّن في فتح العليّ وفي غيره شوف كيف رد النبي صلى الله عليه وسلم بعضهم إلى المدينة
وفق الله الجميع سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك