شعار الموقع

كتاب البيوع من المنتقى لابن الجارود 02

00:00
00:00
تحميل
19

الطالب: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد، اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللسامعين، نقرأ في كتاب ابن الجارود رحمه الله ـ كتاب البيوع والتجارات

حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ آدَمَ، قَالَ: ثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ قَيْسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: جَلَبْتُ أَنَا وَمَخْرَمَةُ الْعَبْدِيُّ، بَزًّا مِنْ هَجَرَ فَجَاءَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَاوَمَنَا

الشيخ: فساومنا

الطالب: فَسَاوَمَنَا بِسَرَاوِيلَ وَعِنْدَنَا وَزَّانٌ يَزِنُ بِالْأَجْرِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْوَزَّانِ: «زِنْ وَأَرْجِحْ»

حديثنا يوسف بن موسى

الشيخ: جلبت أنا وأخي ماذا؟

الطالب: جَلَبْتُ أَنَا وَمَخْرَمَةُ الْعَبْدِيُّ، بَزًّا مِنْ هَجَرَ فَجَاءَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَاوَمَنَا بِسَرَاوِيلَ وَعِنْدَنَا وَزَّانٌ يَزِنُ بِالْأَجْرِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

الشيخ: يزن بماذا ؟

الطالب: بالأجر

الشيخ: بالأجر

الطالب: فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْوَزَّانِ: «زِنْ وَأَرْجِحْ»

الشيخ: ويش قال تخريجه

الطالب: صحيح: أخرجه البخاري في التاريخ الكبير، وأبو داود والطيالسي والبيهقي عن طريق سماك، والنسائي وابن ماجه والدارمي وأحمد

الشيخ: سماك فيه قول، جلب بزاً ذاك الشاهد قوله عنده وزان قال: زن وأرجح، فيه أنه ينبغي للإنسان أن يرجح في الميزان، البائع ينبغي أن يرجح، أتوا مخرمة أتوا ببز في بز البز ما ذكر فيه شيء، لكن ذكر الوزان أن عنده ميزان هذا الشاهد أوزن وأرجح، نعم

الطالب: حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى، قَالَ: ثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، عَنِ الْأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا أُتْبِعَ أَحَدُكُمْ

الشيخ: إذا أتبع أحدكم على مليء فليتبع

الطالب: «إِذَا أُتْبِعَ أَحَدُكُمْ عَلَى مَلِيءٍ فَلْيَتْبَعْ

الشيخ: نعم

الطالب: وَالظُّلْمُ مَطْلُ الْغَنِيِّ»

الشيخ: تخريجه، في البخاري، الصحيحين

الطالب: أخرجه البخاري ومسلم، ومالك

الشيخ: نعم

الطالب: عن طريق أبي الزناد

الشيخ: هذا في الحوالة إذا أتبع على مليء فليتبع، يعني إذا حول على مليء فليقبل، هناك مثلاً هناك استحقاق على زيد مائة وعمرو يطلبك مائة حولت عمرو على زيد وهو مليء فليقبل، أما إذا كان مماطل فلا يحول عليه أو فقير فلا، فلا يلزم أن يحول عليه، إما على مليء يعني يستطيع يعني غني فليتبع، إذا أتبع أحدكم على مليء فليتبع، ماذا، ماذا بعده

الطالب: وَالظُّلْمُ مَطْلُ الْغَنِيِّ»

الشيخ: نعم، الظلم مطل الغني، الغني حين يماطل ولا يعطي الحق وهو مستطيع هذا ظلم، فلو تلاحظ الظلم، مطل الغني، مطل الغني ظلم يحل عرضه وعقوبته، مطل الغني ظلم يحل عرضه وعقوبته، يحل عرضه: يشتكيه عند القاضي فلان ويقول ظلمني، ويطلب أيضاً عقوبته، يسجن ويضرب حتى يؤدي الحق الذي عليه بسبب ظلمه كمماطل صاحب الحق. نعم

الطالب: أحسن الله إليك، الذي يستطيع أن يرجع المبلغ ولا الغني، ضبط الغني يعني، يكون عنده مال

الشيخ: الغني عنده مال يستطيع أن يسدد ما عليه، نعم

الطالب: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «نَهَى أَنْ يُبَاعَ فِي الْمَسْجِدِ أَوْ يُشْتَرَى فِيهِ»

الشيخ: جاء في اللفظ الآخر: من رأيته يبيع في المسجد أو يشتري فقولوا: لا ربح الله تجارتك، فلا يجوز البيع والشراء في المساجد، ماذا قال على تخريجه

الطالب: أخرجه أبوداود والترمذي والنسائي وبن ماجه وغيره من طريق ابن عجلان وهو محمد، ما حكم عليه، حسن

الشيخ: حسن، عمرو بن شعيب، حديثه حسن، نعم

الطالب: النهي يقتضي التحريم،

الشيخ: نعم

الطالب: النهي

الشيخ: التحريم، لا يجوز، لا يجوز البيع والشراء في المسجد محرم، نعم

الطالب: وإن فعل يعتبر البيع، باطل ولا فاسد

الشيخ: محرم لكنه هو محرم، قد يكون محرم، قد يكون محرم، يكون سبباً في فساد العقد، وقد لا يكون سبباً في فساد العقد، أما إذا باع واشترى بعد النداء الثاني من يوم الجمع فالبيع فاسد، نعم

الطالب: لكن في المسجد ما يقول إن البيع فاسد

الشيخ: محل نظر، نعم

الطالب: أحسن الله إليك

الشيخ: إذا كان ما هو تابع المسجد، فلا بأس، نعم، لولا الخروج أحوط، نعم

الطالب: دَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثَنَا النُّفَيْلِيُّ، قَالَ: ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي يَزِيدُ بْنُ خُصَيْفَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَوْبَانَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِذَا رَأَيْتُمْ مَنْ يَبِيعُ أَوْ يَبْتَاعُ فِي الْمَسْجِدِ فَقُولُوا: لَا أَرْبَحَ اللَّهُ تِجَارَتَكَ وَإِذَا رَأَيْتُمْ مَنْ يَنْشُدُ فِيهِ الضَّالَّةَ فَقُولُوا: لَا أَدَّى اللَّهُ عَلَيْكَ "

الشيخ: نعم، تخريجه، الصحيحين

الطالب: الصحيح أخرجه الترمذي والنسائي والدارمي وابن حبان.

الشيخ: نعم، وفيه المنع من البيع والشراء في المسجد وإنشاد الضالة، وأنه يدعا عليه، معاملة النقيض بقصده، من هو يبيع يشتري يقول: لا أربح الله تجارتك، ومن رؤيا ينشد ضالته يقول: لا رد الله عليك، لا ردها الله عليك، عقوبة له من نقيض قصده حتى يرتدع، نعم

الطالب: أحسن الله إليك، إللي يعلق المفتاح في المسجد، يكون من إنشاد الضالة

الشيخ: لا إذا أتكلم

الطالب: ما أتكلم

الشيخ: نعم

الطالب: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ، قَالَ: أَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ، ح وَثَنَا ابْنُ الْمُقْرِئِ، قَالَ: ثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ عَلِيُّ: يَبْلُغُ

الشيخ: يبلغ، نعم

الطالب: يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا تَنَاجَشُوا وَلَا يَبِعْ حَاضِرٌ لِبَادٍ وَلَا يَبِعِ الرَّجُلُ عَلَى بَيْعِ أَخِيهِ وَلَا يَخْطُبِ الرَّجُلُ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ وَلَا تَسْأَلِ الْمَرْأَةُ طَلَاقَ أُخْتِهَا»

الشيخ: هذه في البيوع كثيرة، قف على هذا الحديث الطويل، هذا، إلا يعلق المفتاح ما أنشد الضالة، لأنه ما أنشد لأنه يخبر أن هذا صاحبه يأتي صاحبه ويأخذه، وفق الله الجميع،

logo
2025 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد