شعار الموقع

كتاب البيوع من المنتقى لابن الجارود 14

00:00
00:00
تحميل
24

الطالب: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد، اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللسامعين، نقرأ في كتاب المنتقى للإمام الجارود رحمه الله، أبواب القضاء في البيوع

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى، قَالَ: ثنا سُفْيَانُ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا

الشيخ: البيّعان

الطالب: «الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا أَوْ يَكُونُ بَيْعُهُمَا عَنْ خِيَارٍ»، أخبرنا محمد بن عبدالله بن

الشيخ: أثر الخيار في البيوع، البيعان بالخيار، فلهما الخيار، إلا إذا أسقط الخيار فلهما ذلك، نعم

الطالب: أخبرنا محمد

الشيخ: يعني ما دام في المجلس خيار مجلس، واحد باع سيارة على شخص أو أرض أو بيت وجلسوا في مكان خمس ساعات، باع في الساعة الأولى وبعد أربع ساعات رأى الثاني إنه يفسخ، إنه ما يلزمه خلاص ما يزلمه ما دام لم يتفرقا، ولا يحل له أن يفرق خشية أن يستقيل في الحديث، ولا يجوز له يقول: أنا بقوم (00:01:26) قال المواقف على هذا لأنه ما بلغه النص، يرجو الإنسان يجلس خمس ساعات كثر خير، إذا ما تفرق كل واحد يروح في مكان، في شاء يمضي البيع وإن شاء لا يمضي، فإذا تفرق لزم البيع، لا عن قصد، أما إذا أراد أحدهم أن يقوم لأجل حتى يسقط خيار البيع فليس له ذلك لا يحل له ذلك، نعم

الطالب: أحسن الله إليك، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ، أَنَّ ابْنَ وَهْبٍ أَخْبَرَهُمْ، قَالَ: أَخْبَرَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، أَنَّ نَافِعًا حَدَّثَهُ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا تَبَايَعَ الرَّجُلَانِ فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا وَكَانَا جَمِيعًا أَوْ يُخَيِّرُ أَحَدُهُمَا الْآخَرَ فَإِنْ خَيَّرَ أَحَدُهُمَا الْآخَرَ فَتَبَايَعَا عَلَى ذَلِكَ فَقَدْ وَجَبَ الْبَيْعُ وَإِنْ تَفَرَّقَا بَعْدَ أَنْ تَبَايَعَا وَلَمْ يَتْرُكْ وَاحِدٌ مِنْهُمَا الْبَيْعَ فَقَدْ وَجَبَ الْبَيْعُ»

الشيخ: نعم، يعني إذا تبايع بالخيار وتفرقا بعد ذلك لزم البيع، وقبل ذلك له مكان، إلا إذا أسقط هذا من الخيار، يسقط ليس له خيار، خلاص، من الآن فلا بأس، على شروطهم، نعم

الطالب: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثنا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ، قَالَ: ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، قَالَ: ثنا جَمِيلُ بْنُ مُرَّةَ،

الشيخ: جميل بن أيش

الطالب: جَمِيلُ بْنُ مُرَّةَ، عَنْ أَبِي الْوَضِيِّ قَال

الشيخ: عن أبي

الطالب: الوضى

الشيخ: الوضي

الطالب: الْوَضِيِّ،

الشيخ: نعم

الطالب: قَالَ: غَزَوْنَا غَزَاةً لَنَا فَنَزَلْنَا مَنْزِلًا فَبَاعَ صَاحِبٌ لَنَا فَرَسًا مِنْ رَجُلٍ بِعَبْدٍ

الشيخ: نعم، بعدما

الطالب: غَزَوْنَا غَزَاةً لَنَا فَنَزَلْنَا مَنْزِلًا فَبَاعَ صَاحِبٌ لَنَا فَرَسًا مِنْ رَجُلٍ بِعَبْدٍ فَلَبِثَا بَقِيَّةَ يَوْمِهِمَا وَلَيْلَتِهِمَا حَتَّى أَصْبَحَا قَالَ: فَلَمَّا حَضَرَ الرَّحْلُ قَامَ الرَّجُلُ

الشيخ: قام الرجل إلى فرسه

الطالب: قَامَ الرَّجُلُ إِلَى فَرَسِهِ لِيُسْرِجَهُ وَنَدِمَ قَالَ: فَأَخَذَهُ الرَّجُلُ بِالْبَيْعَةِ فَأَتَيَا أَبَا بَرْزَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

الشيخ: قال ماذا ؟

الطالب: فَلَمَّا حَضَرَ الرَّحْلُ قَامَ الرَّجُلُ قَامَ الرَّجُلُ إِلَى فَرَسِهِ لِيُسْرِجَهُ وَنَدِمَ

الشيخ: وندم

الطالب: قَالَ: فَأَخَذَهُ الرَّجُلُ بِالْبَيْعَةِ فَأَتَيَا أَبَا بَرْزَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

الشيخ: كيف فأخذه الرجل بالبيعة، أخذ الرجل ماذا؟

الطالب: قَالَ: فَلَمَّا حَضَرَ الرَّحْلُ قَامَ الرَّجُلُ قَامَ الرَّجُلُ إِلَى فَرَسِهِ لِيُسْرِجَهُ وَنَدِمَ

الشيخ: ماذا بعده؟

الطالب: قاَلَ: فَأَخَذَهُ الرَّجُلُ بِالْبَيْعَةِ

الشيخ: أخذه الرجل بالبيعة، يعني يقول: بعت علي

الطالب: فَأَتَيَا أَبَا بَرْزَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَصَّا عَلَيْهِ قِصَّتَهُمَا فَقَالَ: أَتَرْضَيَانِ أَنْ أَقْضِيَ بَيْنَكُمَا بِقَضَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا»

الشيخ: أراد أن (00:05:11)، نعم

الطالب: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثنا حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ مَسْعَدَةَ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الْبَائِعُ وَالْمُبْتَاعُ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَفْقَةُ خِيَارٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُ أَنْ يُفَارِقَهُ خَشْيَةَ أَنْ يَسْتَقِيلَهُ»

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثنا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ، قَالَ: ثنا قُرَّةُ، عَنْ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنِ اشْتَرَى مُصَرَّاةً فَهُوَ بِالْخِيَارِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ فَإِنْ رَدَّهَا رَدَّ مَعَهَا صَاعًا مِنْ طَعَامٍ لَا سَمْرَاءَ» قَالَ أَبُو عَامِرٍ: يَقُولُ: لَيْسَ بُرًّا

الشيخ:

 

logo
2025 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد