الشيخ: سم
الطالب: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد، اللهم اغفرلنا ولشيخنا وللسامعين، نقرأ في كتاب المنتقى للإمام الجارود رحمه الله
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، قَالَ: أنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ، أَنَّهُ سَمِعَ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ، يُحَدِّثُ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ، يُحَدِّثُ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ أَفْلَسَ بِمَالِ قَوْمٍ فَوَجَدَ رَجُلٌ مَتَاعَهُ بِعَيْنِهِ فَهُوَ أَحَقُّ بِهِ مِنْ غَيْرِهِ»
الشيخ: تخريجه
الطالب: صحيح: أخرجه مالك والبخاري ومسلم
الشيخ: نعم، هو حديث صحيح، من أفلس ووجد ماله عند غيره فهو أحق به، يعني إنسان له ديون للناس ثم أفلس، وشخص معطيه سيارة وجدت السيارة على حالها ما تغيرت يأخذها، يأخذها والحمد لله، وجد شيء ما تغير أما إذا تغير لا، نعم، ووجد ماله عند غيره ما تغير ما غيره ولا شيء ما مضى عليه مدة يأخذه، نعم.
الطالب: أحسن الله إليك، حدثنا …
الشيخ: … في غيره ما يقول شيء، يقول: هذه سياراتي ما تغيرت، أما إذا …تغيرت تبقى، نعم
الطالب: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الْحِمْصِيُّ، قَالَ: ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْخَبَايِرِيِّ
الشيخ: عبدالله
الطالب: عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْخَبَايِرِيِّ،
الشيخ: أيش
الطالب: الجبيري
الشيخ: الجابري
الطالب: الجبيري
الشيخ: أه،
الطالب: الجابري
الشيخ: الخبائري
الطالب: الجباري
الشيخ: يجيك منها بالخاء
الطالب: الخاء، الخباري، الخباري
الشيخ: تكلم عليه ما تكلم عليه، أيش اسمه، أيش اسمه، عبدالله
الطالب: عبدالجبار الخبائري
الشيخ: شوف عبدالجبار هو من الرجال الستة هو، ولا من غيره، نعم
الطالب: قَالَ: ثنا إِسْمَاعِيلُ يَعْنِي ابْنَ عَيَّاشٍ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أَيُّمَا رَجُلٌ بَاعَ سِلْعَةً فَأَدْرَكَ سِلْعَتَهُ بِعَيْنِهَا عِنْدَ رَجُلٍ أَفْلَسَ وَلَمْ يَقْبِضْ مِنْ ثَمَنِهَا شَيْئًا فَهِيَ لَهُ، فَإِنْ كَانَ قَضَاهُ مِنْ ثَمَنِهَا شَيْئًا فَمَا بَقِيَ أُسْوَةُ الْغُرَمَاءِ»
الشيخ: فهو أسوة الغرماء، يعني إذا أفلس الرجل … على الناس والشخص وجد سلعته إن كان السلعة قبض من ثمنها شيء يصير مثل غيره مثل غرماه وإن كان ما قبض منها شيء يؤخذها هذا فيه تقييد الحديث، الحديث الأول ما في تقييد، يشترط أن يكون ما قبض من ثمنه شيء، أما إذا قبض من ثمنه شيءً يقول: … مثل غيرك، غرماء كلكم ينظر فيكم، بعدين بالنسبة، تعطى كل واحد بالنسبة، نعم
الطالب: فيها تقديم وتأخير
الشيخ: كيف تقديم وتأخير
الطالب: يعني من كان له…
الشيخ: الغرماء عنده كثير، وشخص وجد سلعته بنفسه، هل يأخذ السلعة، أو لا، إن كان قبض من ثمنها شيء نأخذها، لم يأخذها، وإن قبض منه شيء يقول لا ما تأخذها تصير مثل غيرك نشوف الدين ونعطي كل واحد بالنسبة كل واحد نسبة، مثلاً: واحد يطلبه خمسمائة، مثلاً، والدين مثلاً مائة، نعطيه خمسين، النسبة النصف، هكذا، معروف، نعم
الطالب: حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْفٍ، قَالَ: ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ، قَالَ: ثنا إِسْمَاعِيلُ يَعْنِي ابْنَ عَيَّاشٍ، عَنِ الزُّبَيْدِيِّ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ سَوَاءً وَزَادَ: «وَأَيُّمَا امْرِئٍ هَلَكَ وَعِنْدَهُ مَالُ امْرِئٍ بِعَيْنِهِ اقْتَضَى مِنْهُ شَيْئًا أَوْ لَمْ يَقْتَضِ فَهُوَ أُسْوَةُ الْغُرَمَاءِ»
الشيخ: ماذا، سواء وزاد، وأيما
الطالب: «وَأَيُّمَا امْرِئٍ هَلَكَ وَعِنْدَهُ مَالُ امْرِئٍ بِعَيْنِهِ اقْتَضَى مِنْهُ شَيْئًا أَوْ لَمْ يَقْتَضِ فَهُوَ أُسْوَةُ الْغُرَمَاءِ»
الشيخ: أه … يا… وزاد يقول وزاد سواء أيش، وزاد، وزاد
الطالب: زاد
الشيخ: وزادا
الطالب: «وَأَيُّمَا امْرِئٍ هَلَكَ وَعِنْدَهُ مَالُ امْرِئٍ بِعَيْنِهِ اقْتَضَى مِنْهُ شَيْئًا أَوْ لَمْ يَقْتَضِ
الشيخ: فهو أسوة الغرماء
الطالب: فَهُوَ أُسْوَةُ الْغُرَمَاءِ»
الشيخ: هذه زيادة سواء قبض ولا ما قبض، … قبلها اشترط ألا يقبل منها،
الطالب: نعم
الشيخ: هذا ما، محل نظر
الطالب: الحديث الأول ضعيف
الشيخ: الأول
الطالب: الحديث الأول ضعيف ويغني عنها الإسناد الآتي: إسماعيل وورده في أهل البلد، ويقول الحديث الثاني، يغني عن الحديث الأول
الشيخ: وين الحديث الثاني
الطالب: إلا قرأته الآن
الشيخ: الأخير
الطالب: محل نظر هذا، ماذا بعده
الطالب: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَالَ: ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، قَالَ: ثنا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْإِفْلَاسِ،
الشيخ: بس
الطالب: فيه زيادة
الطالب: وَقَالَ ابْنُ يَحْيَى: رَوَاهُ مَالِكٌ، وَصَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ، وَيُونُسُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ مُطْلَقُ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُمْ أَوْلَى بِالْحَدِيثِ يَعْنِي عَنْ طَرِيقِ الزُّهْرِيِّ
الشيخ: طيب، الحديث إلا بعده فيه إفلاس، أو شيء آخر، آه
الطالب: حديث آخر
الشيخ: قف على هذا الحديث، تحتاج إلى جمع الأدلة، يشوف واحد يجمع الأدلة في الإفلاس، المفلس إذا وجد ماله بعينه هل يشرط أن قبض من ثمنه شيء أو لا يشرط من يتلزم بهذا، أه
الطالب: نعم
الشيخ: يجمع، بحث يجمع بحث، المفلس إذا وجد شخصاً ماله بعينه سواءً قبض أو لم يقبض يجمع الأدلة في هذا، أه، بركة، وفق الله الجميع لطاعته.