بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
التوسل: هو الوسيلة وما يتقرب به إلى الغير.
أقسامه: الأول توسل مشروع. الثاني توسل غير مشروع أو ممنوع.
الأول: التوسل المشروع ما يتقرب به إلى الله باتباع أنبيائه ورسله كذلك الممنوع ما يتقرب به إلى الله المشروع هو ما يتقرب به إلى الله وهو أنواع..
الأول: أسماء الله. ثانيا: صفات الله. ثالثا: التوحيد. رابعا: العمل الصالح. خامسا: ربوبية الله وعبودية العبد. سادسا: دعاء الغيب.
هذه أنواع التقرب المشروع إلى الله تعالى باتباع أنبيائه ورسله والعمل بما يرضيه هذا التقرب المشروع ما يتقرب إلى الله بأي شيء اتباع أنبيائه ورسله واتباع مرضاته.
الأول: التقرب إلى الله بأسمائه، قال الله تعالى (لله الأسماء الحسنى فادعوه بها) كأن يتقرب باسم يا رب يا رحمن يا غفور يا ودود يا رحمن ارحمني يا غفار اغفر لي يا تواب تب على هذا يتوسل إلى الله بأسمائه يا الله يا حي يا قيوم يا قريب يا مجيب يا سميع الدعاء يا عليم يا قدير تقرب إلى الله بأسمائه ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها هذا من الأدلة ومنه قول الله تعالى (أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة ...) الوسيلة التقرب إلى الله
ثانيا: التقرب إلى الله بصفاته كأن يتقرب إلى الله بصفه من صفاته اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما كانت الحياة خير لي وتوفني إذا كانت الوفاة خير لي هذا التقرب إلى الله بصفة من صفاته اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون. أفعال الله صفة من صفات الله. الصفات صفة لذات وصفة أفعال أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين.
ثالثا: التقرب إلى الله بالتوحيد اللهم إني أسألك أني أشهد أن لا إله الا أنت الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد هذا تقرب بالتوحيد. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت. التقرب إلى الله بالتوحيد.
رابعا: التقرب إلى الله بالإيمان. (ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وقنا عذاب النار) (ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا). هذا توسل إلى الله بالإيمان
خامسا: التوسل إلى الله بعمل صالح كالتقرب إلى الله بالصلاة والصيام بذكره بمحبته لله ولرسوله هذا عمل صالح ومنه حديث قصة الثلاثة من بني إسرائيل الذين خرجوا فأواهم الليل إلى جبل فانحدرت صخرة من الجبل فانطبقت على باب الغار وأحكمته وقال بعضهم إنه لا ينجيكم الله من هذا إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم من يعلم عنهم؟! في برية في جوف الجبل ودخلوا في الغار ونزلت صخرة وانطبقت عليهم فدعوا الله بصالح أعمالهم وتوسلوا إلى الله بأعمالهم الصالحة أما أحدهم فتوسل ببره إلى والديه وأنه لا يقدم على والديه أحدا من أولاده قال اللهم إني كان لي أبوان شيخان كبيران وكنت لا أغبط قبلهم أحدا ولدا ولا مالا الغبط هو إشراب اللبن في الصباح فكان لا يقدم قبلهم أحدا من بره وقال إنه تأخر مرة حتى جاء في وقت متأخر فوجد الشيخين قد ناما ومعه اللبن يريد أن يسقيهم والصبية تحت قدمه يبكون يريدون اللبن فكرهت أن أوقظهما وأن أنغص عليهما نومهما وكرهت أن أعطي الصبية قبلهما فوقفت هكذا والقدح بيدي حتى طلع الفجر وشربا اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء مرضاتك فأفرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة قليلا إلا أنهم لا يستطيعون الخروج شوف كيف الصبر ظل واقفا على قدميه والقدح في يديه والأطفال يبكون. يجوز شرعا ولكن يريد الثواب في البر. والآن كثر العقوق!! صار الأولاد لا يبالون بآبائهم ولا أمهاتهم هذا يطلبه والده ولا يبالي تطلبه أمه ولا يبالي فهذا توسل إلى الله بالبر إلى والديه فانحدرت الصخرة الله سبحانه وتعالى على كل شيء قدير
ثم توسل الثاني بعفته عن الفواحش قال اللهم إني كانت لي ابنة عم وكنت أحبها كما يحب الرجال وطلبتها إلى نفسها فامتنعت ثم أصابها حاجة وشدة فأتت إلي قالت يا ابن عم أعطني شيئا من المال فقلت لا حتى توافقي فامتنعت ثم أتت مرة أخرى فامتنعت ثم أتت مرة أخرى فوافقت لشدة إلحاحي فوافقت فقال جمعت لها مئة وعشرين من الذهب وأعطيتها ثم لما تمكنت منها وجلست منها كما يجلس الرجل من زوجته فقالت اتق الله ولا تفض الخاتن إلا بحقه وكبح على نفسه وترك الذهب لها قال اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك خوفا منك وابتغاء مرضاتك فأفرج عنا ما نحن فيه من يستطيع هذا كان يتمناها من زمن ولكن لما ذكرته بالله خاف فقام وتركها وهي أشد ما يحب وأحب ما يحب فانفرجت الصخرة وانحدرت إلا أنهم لا يستطيعون الخروج..
توسل بأي شيء؟ بترك الفاحشة مع القدرة وتمكنه منها.
وأما الثالث فتوسل بأمانته وقال اللهم إنه كان لي أجراء يعملون عندي فأعطيتهم أجرتهم إلا واحدا ترك أجرته وهي كف من ذرة تركها وذهب قال فثمرتها يعني صار ينميها يعني كف ذرة باعه وصارت كفين ثلاثة وهكذا ومضت سنين طويلة واشترى أغنام حتى صارت بقرة حتى كثرت ومضى سنين طويلة ثم جاء الرجل تذكر بعد سنين طويلة قال يا فلان أتذكر أني عملت عندك قبل سنين كذا وكذا قال نعم قال فأعطني أجرتي أريد أجرتي قال ما تراه من الإبل والبقر فهو لك قال تستهزئ بي تسخر مني أجرتي كف من ذرة قال كل هذا من ثمرة ذاك فساقها كلها وأخذها البقر والغنم قال اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء مرضاتك فأفرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة وخرجوا يمشون هذا الحديث في الصحيحين وفي أحاديث رياض الصالحين. فهذا توسل إلى الله بأي شيء بالعمل الصالح
سادسا: توسل الإنسان بربوبيته لله وعبوديته له. كما في الحديث الذي هو سيد الاستغفار اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. فيه أيضا توسل بفقر الإنسان وحاجته لربه اللهم أنت ربي توسل بالربوية لله خلقتني وأنا عبدك توسل بالعبودية لله توسل بالربوبية وقد نقول الربوية صفة من صفات الله تعالى يمكن تتداخل الإيمان والعمل الصالح والإيمان والتوحيد وأحد أسماء الله وصفاته قد تكون واحدا وقد تكون اثنتان ربوبية الله أيضا تدخل في الصفات اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك إذا اعترف بربوبيته لله واعترف بعبوديته واعترف بالتوحيد واعترافه بالذنب يستحق هذا أن يكون سيد الاستغفار. وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت الشاهد هنا ما استطعت يعني أنا ألتزم بالطاعة على حسب الاستطاعة هذا من النبي صلى الله عليه وسلم والنبي أحيانا يقول فيما استطعت أبوء لك بنعمتك علي. أبوء يعني أقر بنعم الله عليّ الاعتراف بالنعمة فاغفر لي الاعتراف بالذنب فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت هذا الدعاء استحق أن يكون سيد الاستغفار لما فيه من المعاني العظيمة والتوسلات العظيمة التوسل بربوبية الله واعتراف بأنه الخالق هو الذي خلق الإنسان وأتبعه بالعبودية والتزام الطاعة على حسب الاستطاعة إقرار بالنعم وإقرار بالذنب ثم سؤال المغفرة واعتراف بأنه لا يغفر الذنوب إلا الله ولهذا التوبة لله لأنه لا يتاب إلا إلى الله في مسلم أنه جيء بأسير إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال اللهم إني أتوب اليك ولا أتوب لمحمد فقال النبي عرف الحق لأهله الله تعالى هو أهل التقوى وأهل المغفرة0
سابعا: الاعتراف بحاجة الإنسان إلى ربه. مثال ذلك قول موسى لما قال (ربي إني لما أنزلت إليّ من خير فقير يعني أنا فقير) لما أنزلت إليّ يا ربي توسل بحاجة العبد وفقره إلى الله الرابع دعاء الخير أو التوسل بدعاء الحي الحاضر. يعني شخص حاضر يدعو وأنت تؤمن يعني تدعو الله أن يقبل دعاءه تتوسل إلى الله أن يقبل دعاءه هذا لا بئس به وهذا له أمثلة من أمثلته توسل الصحابة في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو عليه السلام وهم يؤمنون قالوا اللهم إن كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا هذه بدعاء نبينا توسل الصحابة بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك قصة الرجل الذي جاء للنبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة فقال يا رسول الله هلكت الأنفس وجاع العيال وانقطعت السبل فادع الله أن يغيثنا فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه قال اللهم أغثنا اللهم أغثنا فمطروا في الحال لما خرجوا من المسجد مطروا فما رأوا الشمس جمعة يعني أسبوع فجاء رجل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب كثرت الأمطار وانقطعت السبل فادع الله أن يرفع عنا فالنبي صلى الله عليه وسلم قال اللهم حوالينا لا علينا فانقطعت الأمطار وصلت المدينة كالجوبة يعني يمطر حولها ولا تمطر. هذا توسل بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم حي حاضر ومن ذلك توسل النبي صلى الله عليه وسلم بالناس يوم القيامة يسألونه عندما يشتد الكرب وتقترب الشمس من الرؤوس يذهب الناس إلى الأنبياء أن يسألوا الله أن يريحهم من هذا الموقف وأن يحاسبهم فيأتون إلى آدم فيعتدل كما معروف في الحديث الطويل وأنه يعتدل ويعترف بأكله من الشجرة ويقول وهل أخرجكم إلا خطيئة أبيكم فيقول غضب الله غضبا لم يغضب قبله مثله ولم يغضب بعده مثله ثم يحيلهم إلى نوح فيأتون نوح فيعترف بأنه دعا على أهل الأرض دعوة أغرقتهم ويعتذر ثم يحيلهم إلى إبراهيم فيأتون إبراهيم ويسألونه الشفاعة فيعتذر ويقول أنه كذب ثلاث كذبات ويقول إن الله قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولم يغضب بعده مثله فيه دليل على إثبات الغضب لله وأن الغضب يتفاوت ثم يحيلهم إلى موسى فيأتون موسى فيعتذر ويقول إن ربي غضب اليوم غضبا شديدا وأنه قتل نفسا لم يؤمر بقتلها وهذا قبل النبوة قتل القبطي وقد تاب (قال ربي إني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له ) غفر الله له قال فيه (إلا من ظلم ثم بدل حسنا من بعد سوء فإني غفور رحيم). فعند ذلك يعتذر ويحيلهم إلى عيسى فيعتذر عيسى ولا يذكر ذنبا إلا أن يقول اتُّخذنا أنا وأمي إلهين من دون الله فيقول إن ربي غضب اليوم غضبا شديدا فيقول اذهبوا إلى محمد فإنه خاتم النبيين فيسألوه فيقول أنا لها أنا لها عليه الصلاة والسلام فيذهب فيسجد تحت العرش ويفتح الله عليه بمحامده لكن ما أحد يستطيع أن يشفع عند الله إلا بإذنه (من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه) وإذا كان موسى قال (وكان عند الله وجيها) فمحمد صلى الله عليه وسلم أعظم وجاهة فيسجد النبي محمد صلى الله عليه تحت العرش ويفتح الله عليه من محامده ولا يزال يحمد الله حتى يأتي الإذن من الله عز وجل فيقال يا محمد ارفع رأسك وسل تعطى واشفع تشفع فالله سبحانه يشفع نبيه ويقضي بين العباد فهذا توسل بدعاء الغير بدعاء الحي الحاضر لما كان حاضرا وحي وفي يوم القيامة يتوسلون به ومثال آخر (قال سوف أستغفر لكم ربي إنه هو الغفور الرحيم) ومن ذلك أيضا توسل عمر رضي الله عنه بدعاء العباس بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم في الاستسقاء فكان عمر رضي الله عنه في الجدب يستسقي بالعباس يعني بدعائه ويقول اللهم إنا كنا إن أجذبنا نتوسل إليك بنبيك وإنا نتوسل إليك بعم نبينا قم يا عباس فادع الله فيقوم العباس ويدعو الله وهم يؤمنون التوسل بدعائه وليس المراد التوسل بذاته لو كان التوسل بالذات لكان ذات النبي صلى الله عليه وسلم موجودة في القبر التوسل بذاته موجودة لماذا الصحابة إذا يعدلون بالتوسل عن ذات النبي إلى العباس لو كان التوسل بالذات فليس التوسل بالذات التوسل بالحي الحاضر ومن ذلك توسل الأعمال كما جاء في الترمذي عن الحديث الصحيح أن رجل أعمى جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ادع الله أن يرد إلي بصري قال إن شئت صبرت وإن شئت دعوت لك قال فادع قال فأتى وتوضأ ودعا له النبي صلى الله عليه وسلم فقال اللهم شفعه فيا فشفعه الله فيه ورد عليه بصره هذا توسل بدعاء الحي الحاضر ومن ذلك توسل معاوية بيزيد بن الأجرش في الاستسقاء توسل بالصالحين بدعاء الصالحين هذا لا بأس به شخص حاضر تقول له ادع الله لي وتؤمن على دعائه لا بأس
الطالب/ هل يجوز التوسل بالكعبة والقرآن؟
الشيخ/ لا يجوز التوسل بالكعبة والقرآن التوسل بعملك بالقرآن بتلاوتك للقرآن بتعبدك لا بأس أو تقصد التوسل بكلام الله أو بصفة من صفاته لا بأس إذا أراد أن يتوسل بصفة الله فالقرآن كلام الله لا بأس أما بالكعبة فلا يجوز مثل الحلف بالكعبة شرك الصواب تقول ورب الكعبة.
ثانيا/ التوسل الممنوع هو ما يتقرب به إلى الله بما لم يشرع وهو نوعان تقرب بدعي الثاني تقرب شركي..
الأول: التقرب البدعي وهو أنواع الأول تقرب بذات الشخص بالذات بحرمة فلان وبجاه فلان وبحق فلان والإقسام على الله بفلان التقرب إلى الله بفلان بالرسول بالشخص أن تغفر لي هذا ممنوع التوسل بالدليل ما فيه دليل بذات النبي بذات الملائكة هذا ممنوع وبدعة وليس شركا لأنك تدعو الله ولكن الوسيلة بدعة اللهم بصفاتك هذا مشروع أما اللهم بذات فلان بشخصه هذا ممنوع وبدعة ليس عليه دليل والبدعة هي ما لم يدل عليها دليل شرعي ما ليس عليه أمر الله ورسوله وهي الحدث في الدين التوسل إلى الله بحرمة فلان اللهم إني أتوسل إليك بحرمة فلان أن تغفر لي هذا توسل بدعي ليس عليه دليل ما في مناسبة بخلاف بربوبية الله بعبودية الله في مناسبة لفقرك وحاجتك وعملك الصالح لكن هنا ما في مناسبة ما هي علاقة حرمة فلان بأن يغفر الله لك أو ذات فلان وكذلك الإقسام بجاه فلان كونه له جاه بحق فلان أو الإقسام على الله بفلان أقسمت عليك أن تغفر لي بفلان كل هذا لا يجوز هذا من البدع ولا يجوز الإقسام بالمخلوق على المخلوق فكيف يقسم بالمخلوق على الخالق لا يجوز أن تقسم عليا أن أعطيك كذا بفلان هذا لا يجوز فكيف تقسم على الله بالمخلوق هذا كله من التوسل البدعي.
ثانيا: التوسل الشركي له أمثلة التوسل إلى الله بدعاء الميت والتوسل إلى الله بالذبح للميت التوسل إلى الله بالنذر إلى الميت هذا توسل شركي وهذا ما يفعله المشركون عندما يعبدون الأصنام والأوثان ويرجون شفاعتها ويجعلونها وسيلة لهم إلى الله وأن تنقل حوائجهم إلى الله (ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفا) نجعلها وسيلة تشفع لنا عند الله (ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله) هذا توسل أهل الشرك أهل الأوثان الذين يعبدون الصالحين والأولياء وأصحاب القبور يرجون شفاعتها وبركتها ويجعلونها وسيلة بينهم وبين الله بزعمهم في اعتقادهم أنها واسطة وصلة وهذا هو الشرك بالله عز وجل والذنب الذي لا يغفر لمن مات عليه ولقى به ربه وأهل البدع وأهل الشرك لهم حجج وأدلة كلها باطلة حتى أهل الشرك لهم أدلة وأحاديث مكذوبة من أدلة المشركين اسألوا الله بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم هذا حديث باطل ومن الأدلة لأهل القبور إذا عليتكم الأمور فعليكم بأصحاب القبور هذا مكذوب ومنه أيضا لو حسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه كل هذا مكذوب كلها استدل بها عباد القبور فهذا التوسل وأنواعه عرفنا التوسل توسل ما يتقرب به إلى الغير وهو نوعان توسل مشروع وتوسل ممنوع وكل منهما فيه تقرب إلى الله سبحانه وتعالى لكن المشروع توسل إلى الله باتباع أنبيائه ورسله والعمل بما يرضيه قال الله تعالى (يا أيها الذين ءامنوا اتقوا وابتغوا إليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون) والممنوع تقرب إلى الله بما لم يشرع وهو نوعان تقرب بدعي وتقرب شركي
هذا البحث فيه كتاب محمد نسيب الرفاعي التوسل إلى الله التوسل المشروع والممنوع وفيه الوسيلة لشيخ الإسلام ابن تيمية فيه بحث الطحاوية لكن هذا الخلاصة.
الطالب/ يا شيخ هل يجوز التوسل ببركة فلان؟
الشيخ/ لا يجوز بركة فلان هذا مثل بذات فلان.
الطالب/ التبرك غير التوسل؟
الشيخ/ يعني يجعل البركة وسيلة مثل التوسل بالذات بذات الشخص أو شخصه وبركته هذا توسل ممنوع ليس عليه دليل التوسل بالذات والشخص والبركة المعنى واحد.
صفات الله كثيرة وأسمائه كثيرة اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت.....)
الطالب/ اسم الباقي من أسماء الله؟
الشيخ/ هذا جاء في التسعة وتسعون اسم مدرجة فيها والحديث إن لله تسعة وتسعين اسما.
الطالب/ اسم يبقى وجه ربك؟
الشيخ/ لابد يكون الاسم يطلق على الله الغفور الرحيم ما يكون الاسم مشتق من الفعل فإذا ورد اسم الباقي وأنه ضيف إلى الله نعم.
الطالب/ هل العلي من أسماء الله؟
الشيخ/ لا ليس العلي من أسماء الله لكن من أسماء الله المتعال (الكبير المتعال).
الطالب/ يجتمع حلقة من الأشخاص كل شخص يقرأ شيء من القرآن حتى يختمونه في جلسة واحدة ثم يدعون؟
الشيخ/ لو مدارسة فلا بأس بها يعني يتدارسون كل واحد يقرأ جزء أو ربع ثم يختمونه فلا بأس.
الطالب/ لا يا شيخ كل واحد يقرأ على حده من مكان ليسوا مجتمعين جزء مثلا ويختمونه.
الشيخ/ لا هذا ليس مشروعا لكن لو كانوا يتدارسون ويستمعون لبعض لا بئس أما يوزعونه كل واحد مستقل غير مشروع ما عليه دليل.
الطالب/ بجاه سورة الكهف مثلا أو المسد؟
الشيخ/ لا يجوز كذلك قراءة الفاتحة على روح الميت هذا من البدع.
الطالب/ هل يجوز قراءة القرآن على الميت وهو يحتضر؟
الشيخ/ يجوز القراءة على الميت وهو يحتضر لتخفيف عنه كما في الحديث ولكن لا يجوز بعد الموت إنما يدعى له بعد الموت كذلك المصاحف وبعضهم يستأجر قراء يختمون مثلا ويهدي الثواب للميت هذا من البدع والقراء لا ثواب لهم فقد أخذوا أجره ولكن الذي فيه خلاف أن يقرأ الإنسان ويهدي ثوابه بدون أجره تبرع هذا محل خلاف أما من يستأجر ويعطى أجره هذا باطل لكن قراءة القرآن هل يصل إلى الميت فيه خلاف الذي يصل إلى الميت أربع أشياء هذا بالاتفاق الدعاء والصدقة والحج والعمرة واختلفوا في قراءة القرآن وإهداء ثوابه للميت وتسبح وتهدي الثواب للميت فيه خلاف السنة أن يصلي لنفسه ثم يدعو للميت أن يقرأ لنفسه ثم يدعو للميت إهداء الثواب بالتبرع هذا فيه خلاف منهم من أجازه ومنهم من منعه لأن الوارد أربعة أشياء الدعاء والصدقة والحج والعمرة.