تتصفح الآن الموقع بالنسخة التجريبية
شعار الموقع
شعار الموقع
فاصلفاصلفاصل

كتاب الصلاة (04) باب التشهد في الصلاة – إلى باب التسميع والتحميد والتأمين

00:00

00:00

19

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين وبعد
قال الإمام مسلم رحمه الله تعالى :
 

المتن :
 

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال حدثنا أبو أسامة. قال حدثنا سعيد بن أبي عروبة. ح وحدثنا أبو غسان المسمعي. قال حدثنا معاذ بن هشام. حدثنا أبي. ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم. أخبرنا جرير عن سليمان التيمي. كل هؤلاء عن قتادة، في هذا الإسناد، بمثله. وفي حديث جرير عن سليمان، عن قتادة، من الزيادة "وإذا قرأ فأنصتوا" وليس في حديث أحد منهم "فإن الله قال على لسان نبيه ﷺ: سمع الله لمن حمده" إلا في رواية أبي كامل وحده عن أبي عوانة. قال أبو إسحاق: قال أبو بكر بن أخت أبي النضر في هذا الحديث. فقال مسلم: تريد أحفظ من سليمان؟ فقال له أبو بكر: فحديث أبي هريرة؟ فقال: هو صحيح؛ يعني: وإذا قرأ فأنصتوا. فقال: و عندي صحيح. فقال: لم لم تضعه ههنا؟ قال: ليس كل شيء عندي، صحيح وضعته ههنا. إنما وضعت ههنا ما أجمعوا عليه.


الشرح :
نعم أبو إسحاق هو إبراهيم بن سفيان راوي الصحيح عن مسلم قال ( و إذا قرأ فأنصتوا ) لما سئل عنها قال إنها صحيحة سليمان وهو ثقة قال لم تضعها في الصحيح قال ما كل صحيح أضعه يعني إن ما أردت تستوعب الصحيح فمسلم ما أراد استيعاب الأحاديث الصحيحة الأحاديث الصحيحة تركها كما أن البخاري ما استوعب الأحاديث الصحيحة قال و إنما أردت ما أجمع على تركه يعني في الجملة أي ما وضعت في الصحيح إلا ما أضع شيء أجمع على تركه و إنما أضع ما أجمع على ثبوته
 

المتن :
 

حدثنا إسحاق بن إبراهيم وابن أبي عمر عن عبدالرزاق، عن معمر، عن قتادة، بهذا الإسناد. وقال في الحديث "فإن الله عز وجل  قضى على لسان نبيه ﷺ سمع الله من حمده".
حدثنا يحيى بن يحيى التميمي. قال: قرأت على مالك عن نعيم بن عبد الله المجمر؛ أن محمد بن عبد الله بن زيد الأنصاري (وعبد الله بن زيد هو الذي كان أري النداء بالصلاة) أخبره عن أبي مسعود الأنصاري؛ قال:  أتانا رسول الله ﷺ ونحن في مجلس سعد بن عبادة. فقال له بشير بن سعد: أمرنا الله تعالى أن نصلي عليك. يا رسول الله! فكيف نصلي عليك؟ قال فسكت رسول الله ﷺ. حتى تمنينا أنه لم يسأله. ثم قال رسول الله ﷺ قولوا: اللهم! صل على محمد وعلى آل محمد. كما صليت على آل إبراهيم. وبارك على محمد وعلى آل محمد. كما باركت على آل إبراهيم. في العالمين إنك حميد مجيد. والسلام كما قد علمتم.

الشرح :
أي قد علمتم في التشهد السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته . وهذا التشهد لبشير بن سعد وهو نوع  من أنواع التشهد الصلاة على النبي أنواع . التشهد هذا نوع منها تشهد بشير بن سعد اللهم صل على محمد وعلى آل محمد. كما صليت على آل إبراهيم.إنك حميد مجيد  وبارك على محمد وعلى آل محمد. كما باركت على آل إبراهيم. في العالمين إنك حميد مجيد .  أعد اللهم صل على محمد ..
 

المتن:
 

ثم قال رسول الله ﷺ قولوا: اللهم! صل على محمد وعلى آل محمد. كما صليت على آل إبراهيم. وبارك على محمد وعلى آل محمد. كما باركت على آل إبراهيم. في العالمين إنك حميد مجيد. والسلام


الشرح
 نعم هذا نوع من أنواع الصلاة على النبي وهو الجمع بين محمد و آل محمد في الصلاة وفي التبريك يجمع بين محمد وبين آل محمد أما إبراهيم فإنه آل إبراهيم في الصلاة وفي التبريك في الصلاة اللهم! صل على محمد وعلى آل محمد. كما صليت على آل إبراهيم.وفي التبريك  وبارك على محمد وعلى آل محمد. كما باركت على آل إبراهيم. في العالمين إنك حميد مجيد. و إنك حميد مجيد هذه مره  واحدة في الأخير والأولى ما فيها إنك حميد مجيد هذا نوع وهناك نوع آخر في الصلاة على النبي وهو حديث كعب بن عجرة ونوع ثالث أيضا حديث أبو حميد الساعدي وكلها من اختلاف التنوع المسلم يأتي بواحد منها نعم .
 

المتن :
 

حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار (واللفظ لابن المثنى) قالا: حدثنا محمد بن جعفر. حدثنا شعبة عن الحكم. قال:  سمعت ابن أبي ليلى. فقال: لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي لك هدية؟ خرج علينا رسول الله ﷺ. فقلنا: قد عرفنا كيف نسلم عليك. فكيف نصلي عليك؟  

الشرح :
أي نعرف كيف نسلم عليك بالتشهد لما جاء في التشهد السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته علمنا السلام فكيف الصلاة
المتن :
 

فكيف نصلي عليك؟ قال قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد. كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد. كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

الشرح :
نعم وهذا أيضا نوع آخر من الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام وهو حديث كعب بن عجرة وفيه الجمع بين محمد و آل محمد في الصلاة والتبريك ولكن في الصلاة إنك حميد مجيد في حديث بشير اللهم صل على محمد وعلى آل محمد. كما صليت على آل إبراهيم وليس فيه  إنك حميد مجيد وهنا فيه إنك حميد مجيد ثم هنا اللهم بارك وهنا بارك حديث بشير وبارك وهنا كعب بن عجرة اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد وهنا ليس فيه في العالمين وهناك فيه في العالمين إنك حميد مجيد نعم .
 

المتن :
 

حدثنا زهير بن حرب وأبو كريب. قالا: حدثنا وكيع عن شعبة ومسعر عن الحكم، بهذا الإسناد، مثله. وليس في حديث مسعر: ألا أهدي لك هدية.
حدثنا محمد بن بكار. حدثنا إسماعيل بن زكرياء عن الأعمش، وعن مسعر، وعن مالك بن مغول، كلهم عن الحكم، بهذا الإسناد، مثله. غير أنه قال وبارك على محمد ولم يقل: اللهم.
حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير. حدثنا روح وعبد الله بن نافع. ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم (واللفظ له) قال: أخبرنا روح عن مالك بن أنس، عن عبد الله بن أبي بكر، عن أبيه، عن عمرو بن سليم. قال أخبرني أبو حميد الساعدي؛ أنهم قالوا: يا رسول الله! كيف نصلي عليك؟ قال قولوا: اللهم! صل على محمد وعلى أزواجه وذريته. كما صليت على آل إبراهيم. وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته. كما باركت على آل إبراهيم. إنك حميد مجيد.

الشرح :
نعم وهذا نوع ثالث في الصلاة على النبي ﷺ حديث أبو حميد الساعدي وفيه : اللهم! صل على محمد وعلى أزواجه وذريته. كما صليت على آل إبراهيم. وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته. كما باركت على آل إبراهيم. إنك حميد مجيد  هذا نوع ثالث أزواجه وذريته و إبراهيم . إبراهيم فقط آل إبراهيم ما فيه جمع بين إبراهيم و آله و أكمل أنواع الصلاة على النبي ﷺ ما ثبت في صحيح البخاري في كتاب الأنبياء من الجمع بين محمد و آل محمد في الصلاة والجمع بين إبراهيم وآل إبراهيم في الصلاة أيضا والجمع بين محمد و آل محمد في التبريك والجمع بين إبراهيم و آل إبراهيم في التبريك هذا أكمل الصلاة على النبي فيقول اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد هذا النوع الرابع غير عن الأنواع الثلاثة هذا أكمل ما ورد وقد خفي هذا على بعض الأئمة مثل شيخ الإسلام ابن تيمية والعلامة ابن القيم مع حفظهما العظيم خفي عليها فقرر شيخ الإسلام رحمه الله ابن القيم أنه لم يرد الجمع بين إبراهيم و آل إبراهيم في الصلاة والتبريك مع أنه ورد في البخاري في كتاب الأنبياء مع الحفظ العظيم لشيخ الإسلام رحمه الله آية في الحفظ حتى كتب الستة كأنه بين عينيه ومع ذلك مع الحفظ العظيم هذا يدل على أن الكمال لله و أن البشر مهما أوتوا فإنهم محل للنقص قال شيخ الإسلام أنه لم يرد الجمع بين إبراهيم و آل إبراهيم في الصلاة والتبريك كذلك رواه ابن القيم رحمه الله مع أنه ورد الجمع بينهما في صحيح البخاري في كتاب الأنبياء اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.. هذا أكمل أنواع الصلاة على النبي ﷺ
الطالب : أحسن الله إليك ما يجوز للإنسان أن يجمع هذه الأنواع في تشهد واحد ؟!!
الشيخ : لا يأتي بنوع أكمل الأنواع يجمع بين محمد و آل محمد في الصلاة والتبريك و إبراهيم و آل إبراهيم في الصلاة والتبريك
الطالب : ليس له أن يضم جميع الألفاظ في حديث واحد ؟!
الشيخ :لا ,لا يأتي بنوع في كل صلاة نوع
 

المتن :
 

حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر. قالوا: حدثنا إسماعيل (وهو ابن جعفر) عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة؛   أن رسول الله ﷺ قال: من صلى علي واحدة، صلى الله عليه عشرا.
 حدثنا يحيى بن يحيى. قال: قرأت على مالك عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة؛ أن رسول الله ﷺ قال: إذا قال الإمام: سمع الله لمن حمده. فقولوا: اللهم! ربنا لك الحمد. فإنه من وافق قوله قول الملائكة.

الشرح :
اللهم ربنا لك الحمد هذا نوع اللهم ربنا لك الحمد جمع اللهم ربنا لك الحمد اللفظ الآخر اللهم ربنا ولك الحمد وفي اللفظ الذي سبق ربنا ولك الحمد وجاء أيضا ربنا لك الحمد كلها أنواع هذه أيضا من الأنواع أنواع التحميد من اختلاف التنوع يأتي بواحد منها أرأيتم الآن التحميد أربع أنواع والتشهد أنواع والصلاة على النبي أنواع و الاسفتاحات أنواع والأذان أنواع والإقامة أنواع كلها من اختلاف التنوع كلها مشروعة فإذا أتى بنوع منها فقد أتى بالسنة ولا يجمع بينها في وقت واحد
 

المتن :
 

فإنه من وافق قوله قول الملائكة. غفر له ما تقدم من ذنبه.

الشرح
نعم وفيه استحباب قول آمين بعد قراءة الفاتحة و أنه يجهر بها الإمام والمأموم والمنفرد في الصلاة الجهرية وفيها أنها من أسباب المغفرة إذا وافق تأمينه تأمين الملائكة وافق قوله قول الملائكة هذا من أسباب المغفرة نعم
 

المتن :
 

حدثنا قتيبة بن سعيد.قال  حدثنا يعقوب (يعني ابن عبدالرحمن) عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ. بمعنى حديث سمي.
حدثنا يحيى بن يحيى. قال: قرأت على مالك عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبدالرحمن؛ أنهما أخبراه عن أبي هريرة؛ أن رسول الله ﷺ قال: إذا أمن الإمام فأمنوا. فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة، غفر له ما تقدم من ذنبه.

الشرح :
نعم هذا فيه أن التأمين من أسباب المغفرة والحديث الأول ظاهره أن الملائكة يقولون ربنا ولك الحمد إذا وافق قوله قولهم صار من أسباب المغفرة التحميد و التأمين
المتن :
 

قال ابن شهاب: كان رسول الله ﷺ يقول "آمين".

الشرح
ومعنى آمين اللهم استجب سبق في تفسير (ابن كثير) أن آمين فيها لغات آمين و أمين و آمّين ثلاث
 

المتن
 

حدثني حرملة بن يحيى. قال أخبرنا ابن وهب.قال أخبرني يونس عن ابن شهاب. قال أخبرني ابن المسيب وأبو سلمة بن عبد الرحمن؛ أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله ﷺ. بمثل حديث مالك. ولم يذكر قول ابن شهاب.
حدثني حرملة بن يحيى.قال حدثني ابن وهب. قال أخبرني عمرو؛ أن أبا يونس حدثه عن أبي هريرة؛ أن رسول الله ﷺ قال إذا قال أحدكم في الصلاة: آمين. والملائكة في السماء: آمين. فوافق إحداهما الأخرى، غفر له ما تقدم من ذنبه.

الشرح
نعم واضح أنه من أسباب المغفرة نعم .
 

المتن :
 

حدثنا عبدالله بن مسلمة القعنبي. قال  حدثنا المغيرة عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله ﷺ إذا قال أحدكم: آمين والملائكة في السماء: آمين. فوافقت إحداهما الأخرى. غفر له ما تقدم من ذنبه.
 حدثنا محمد بن رافع. قال حدثنا عبدالرزاق. قال حدثنا معمر عن همام بن منبه، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ. بمثله.
حدثنا قتيبة بن سعيد. قال حدثنا يعقوب (يعني ابن عبد الرحمن) عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة؛ أن رسول الله ﷺ قال: إذا قال القارئ: غير المغضوب عليهم ولا الضالين. فقال من خلفه: آمين. فوافق قوله قول أهل السماء. غفر له ما تقدم من ذنبه.

الشرح
يعني الإمام نعم ويحتمل أيضا أنه في خارج الصلاة أيضا الأقرب أنه في الصلاة لأن الأحاديث يقوي بعضها بعض نعم
الطالب : (19:13)
الشيخ : الظاهر الإمام والمأموم الإمام يقرأ والمأموم يؤمن والمنفرد كذلك مستحبة في حقه
 

المتن :
 

حدثنا يحيى بن يحيى وقتيبة بن سعيد وأبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد وزهير بن حرب وأبو كريب. جميعا عن سفيان. قال أبو بكر: حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري. قال: سمعت أنس بن مالك يقول: سقط النبي ﷺ

الطالب (20:26) ........
الشيخ : اللهم صل على محمد وارحم والصلاة  أصح ما قيل فيها أنها صلاة الله الثناء على عبده في الملأ الأعلى كما جاء رواه البخاري عن أبي العالية قال بعضهم تشملهم الرحمة  الصلاة ثناء ورحمة وقال آخرون لا تشملها على كل حال العبادات توقيفية  اللهم صل محمد كما ورد ما يزيد اللهم صل على محمد و ارحمه
الطالب (21:48)
الشيخ : يكفي الصلاة .الصلاة كافية إذا كانت الرحمة داخلة كانت كافية بعض العلماء يرى أنها داخلة وبعض العلماء يرى ثناء الله عليه في الملأ الأعلى يكفي الرسول له مثل أجر الأمة إذا دعوت فله مثل أجرك إذا صليت فله مثل أجرك لأن كل خير آت الأمة بسببه عليه الصلاة والسلام ولا يحتاج  تهدي له الثواب مثل بعض المتأخرين  في ثواب النبي ﷺ والصواب أن هذا من البدع أن تهدي الرسول ثواب تضحي عن الرسول أو تدعو عن الرسول أو تتصدق عن الرسول لا ما فيه داعي يكفي الصلاة على النبي لأن له مثل أجرك ومثل أجر الأمة كلها
 
 

logo

2020 م / 1441 هـ
جميع الحقوق محفوظة

اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد