شعار الموقع

الدرس السادس

00:00
00:00
تحميل
7

بِسْمِ اللَّهِ الْرَّحمَنِ الْرَّحَيمِ

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام عَلَى نَبِيُّنَا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسانٍ إِلَى يوم الدين؛ أما بعد:

(المتن)

قال ابن حبان رحمه الله تعالى في صحيحه:

ذكر الأمر بسؤال المرء ربه جل وعلا قضاء دينه وغناه من الفقر.

966- أخبرنا محمد بن الحسن بن الخليل، قال: حدثنا أبو كريب، قال: حدثنا أبو أسامة، قال: حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: جاءت فاطمة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تسأله خادما، فقال لها: «قولي: اللهم رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزل التوراة والإنجيل والفرقان، فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، اقض عنا الدين، واغننا من الفقر».

(الشرح)

قَالَ: أخرجه الإمام مسلم, وأخرجه اِبْن شيبة ومن طريقه اِبْن ماجة.

وفيه: شرعية هذا الدعاء لمن عليه دين أن يدعو بهذا الدعاء: «اللهم رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم» وفي آخره: «اقض عنا الدين، واغننا من الفقر» وهذا من أسباب قضاء الدين, أن الله تعالى ييسر له قضاء دينه إذا صدق مع الله ودعا بهذا الدعاء, وجاء في الحديث أن النَّبِيِّ r قَالَ: «ليسأل أحدكم ربه كل شيء حتى شسع نعله فَإِن الله إن لم ييسره له لم يتيسر» حتى لو انقطع شسع النعل وهو السير الذي في ظهر النعل إذا انقطع اسأل ربك أن ييسره, فَإِن الله إن لم ييسره لم يتيسر.

(المتن)

ذكر السبب الذي من أجله أنزل الله جل وعلا: {فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ}[المؤمنون/76].

967 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الدغولي، قال: حدثنا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم، قال: حدثنا علي بن الحسين بن واقد، قال: حدثني أبي، قال: حدثني يزيد النحوي، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: جاء أبو سفيان بن حرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا محمد أنشدك الله والرحم فقد أكلنا العِلهز يعني الوبر والدم فأنزل الله: {وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ}[المؤمنون/76].

(الشرح)

قَالَ: إسناده حسن أخرجه النسائي في التفسير, وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد, وقال: رواه الطبراني وفيه: عَلَى بْنُ الحسين بْنُ واقد وثقه النسائي وغيره وضعفه أبو حاتم.

يَعْنِي: ذكر نزول الآية, وجاء في الحديث الآخر: أن النَّبِيِّ r دعا عَلَيْهِمْ قَالَ: «اللهم اجعلها عَلَيْهِمْ سنين كسني يوسف» فجاءتهم سنة حصت كل شيء حتى أكلوا العظام والجلود, فجاءوا للنبي r يناشدوه قالوا: ننشدك الله والرحم, فأنزل الله: {وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ}[المؤمنون/76]؛ يَعْنِي: ما خضعوا ولا ذلوا لله عز وجل وما تضرعوا إليه بسبب قسوة قلوبهم.

(المتن)

ذكر ما يدعو المرء عند الشدائد والضُر إذا نزل بِهِ.

968- أخبرنا أبو عروبة، قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا محمد، قال: حدثنا شعبة، عن عبد العزيز بن صهيب، أنه سمع أنس بن مالك يحدث، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به، فإن كان لابد فاعلًا فليقل: أحيني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي».

(الشرح)

وهذا رواه مسلم في صحيحه, وفيه: النهي عن تمني الموت بسبب الضُر, وأنه لا يتمناه, وفي الحديث الآخر يقول: «لا يتمنى أحدكم الموت فَإِن عمر الْمُؤْمِن لا يزده إِلَّا خيرًا» فلا يجوز للإنسان أن يتمنى الموت, وَلَكِن إذا كَانَ ولابد يجعل خياره إِلَى الله, يقول: «أحيني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي».

قَالَ: إسناده صحيح أخرجه الإمام أحمد, وأخرجه الطيالسي, وأخرجه البخاري في الدعوات, ومسلم في الذكر.

(المتن)

ذكر خبر ثان يصرح بمعنى ما ذكرناه.

969- أخبرنا محمد بن عبد الرحمن السامي، قال: حدثنا يحيى بن أيوب المقابري، قال: حدثنا إسماعيل بن جعفر، قال: أخبرني حميد، عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يتمنين أحدكم الموت من ضر نزل به، ولكن ليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي».

(الشرح)

فيجعل خياره إلى الله ولا يتمنى الموت, بعض العلماء ذكر هذا وأنه لا يتمناه وَلَكِن هذا الحديث فيهِ دليل عَلَى أَنَّه يجعل خياره إِلَى الله يقول: «اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي».

وفي الحديث الآخر: «إذا أردت بعبادك فتنةً فاقبضي إليك غير مفتون» وهذا في الفتن: «لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر أخيه ويقول: يا ليتني مكانه» من شدة الفتن, نسأل الله العافية.

 

logo
2025 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد