شعار الموقع

شرح منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول 6

00:00
00:00
تحميل
157

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلم على نبينا محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين, اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علمًا وعملًا يا كريم, واغفر اللهم لنا ولشيخنا والحاضرين والمسلمين.

(المتن)

قال الشيخ: حافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله تعالى:

فصل في بيان حقيقة السحر، وحد الساحر، وأن منه علمَ التنجيم، وذكر عقوبة من صدَّق كاهنًا:

والسِحْرُ حقٌ وله تأثيرُ
 

 

 

لكن بما قدّره القديرُ
 

 

 

(الشرح)

السحر له تأثيره هذا حق, لكن بتقدير الله, السحر له حقيقة وله خيال, الدليل على أنه حقيقة قوله تعالى: (ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ[الفلق/4].

لولا أن له تأثير لما أمر بالاستعاذة بها.

وله قسم خيال, قال تعالى: (ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ[طه/66].

سحروا أعين الناس, فمنه ما هو خيال ومنه ما هو حقيقة, ولكن لا يؤثر إلا إذا قدر الله, قال الله تعالى: (ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮣ[البقرة/102].

بإذن الله, كون قدري, سحرة لا يضرون أحد إلا بقدر الله وقضاءه وله الحكمة البالغة سبحانه وتعالى.

(المتن)

والسِحْرُ حقٌ وله تأثيرُ
 

 

 

لكن بما قدّره القديرُ
 

 

أعني بذا التقديرِ ما قد قدَّرَهْ
 

 

 

في الكونِ لا في الشِرعةِ المطهرَةْ
 

 

 

(الشرح)

يعني تأثيره بإذن الله الكوني القدري كما في الآيات: (ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮣ[البقرة/102].

  • والإذن ينقسم إلى قسمين:
  1. إذن شرعي.
  2. وإذنٌ قدري.

فهذا إذنٌ قدري: (ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮣ[البقرة/102].

والإذن الشرعي مثل قوله تعالى في قطع النخيل من بني النضير: (ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭬ[الحشر/5].

 بإذن الله الشرعي, فالسحر لا يؤثر إلا بإذن الله الكوني القدري.

(المتن)

واحكُمْ على الساحرِ بالتكفيرِ
 

 

 

وحدُه القتلُ بلا نكيرِ
 

 

 

(الشرح)

حكم الساحر الكفر؛ لان الساحر لابد أن يفعل الكفر, الساحر لابد أن يتقرب من الشيطان بما يحب من الشركيات؛ حتى يخدمه, في خدمة متبادلة بين الشيطان وبين الساحر كل واحد يخدم الآخر, فالشيطان لا يخدم الساحر حتى يقدم له الشركيات: يذبح له, أو يتقرب إليه بالنحور, أو يستجيب لمطالبه, يطأ المصحف بقدميه أو يلطخه بالنجاسة, أو يكتب آيات بدم الحيض, يكفر بالله عز وجل, ثم بعد ذلك الشيطان يخدم الساحر فيستجيب لمطالبه, يأتي له بالأشياء التي يريدها, يسرق له بعض الأشياء, يلطم من طلب منه أن يلطمه, فخدمة متبادلة بين الساحر وبين الجني, ولكن لا يمكن الشيطان يستجيب للساحر حتى يكفر بالله, نعوذ بالله ولهذا الساحر كافر, في الحديث: «من سحر فقد أشرك».

الطالب: بعضهم يقول في قول أهل العلم أنهم يقولون: أن الساحر لا يُكفر إلا إذا أتى بكفر, وأنت تقول ,,.

الشيخ: مذهب الأئمة الثلاثة: أبو حنيفة وأحمد ومالك, أن الساحر كافر, فالشافعي يفصل يقول: إذا فعل السحر قلنا له: صف لنا سحرك, فإن وصف ما يوجب الكفر كفر, وإن وصف ما لا يوجب الكفر نسأله: هل تعتقد حِله أو لا؟ فإن اعتقد حِله كفر, وإن لم يعتقد حِله فهو يأتي محرمًا وكبيرة, هذا تفصيل الشافعي.

ولكن عند التأمل أن الشافعي لا يخالف الأئمة الثلاثة؛ لأن الخلاف في تعريف السحر, فالسحر عند الشافعي ما خفي ولطف سببه يسميه السحر اللغوي, ولذا احتاج إلى التفصيل, والأئمة الثلاثة ما يسمون السحر اللغوي سحرًا, فلهذا قالوا: إن الساحر كافر مطلقًا, وإلا كلهم يقولون: إن الساحر إذا فعل الكفر كفر, لكن هل السحر اللغوي يسمى سحرًا أو لا يسمى؟ يسمى سحرًا عند الشافعي فهذا يحتاج إلى التفصيل, ولا يسمى سحرًا عند الأئمة الثلاثة فلهذا لا يحتاج إلى التفصيل.

  • فالساحر الذي يمارس السحر نوعان:
  1. في سحر يتصل بالشياطين.
  2. وسحر لا يتصل بالشياطين.

فالذي يتصل بالشياطين هذا كافر متفق عليه, والذي لا يتصل بالشياطين هذا الذي قال فيه الشافعي يعمل أدوية وتدخينات, يعني مثل شخص الآن وما وجد مهنة فجاء وفتح محل وكل من جاء يعطيه وصفات هذه تشربها, وهذه تستنشقها, وما عنده شيء وما يعرف شيء, هل متصل بالشياطين؟ لا, هذا إن استحله كفر, يعني: إن استحل نهب أموال الناس بالباطل كفر, وإن لم يستحله فهو كبيرة, هذا ما يسمى ساحر عند الأئمة الثلاثة, هو يسمى ساحر عند الشافعي, فلهذا قال الشافعي: إنه لا يكفر إلا إذا فعل الكفر.

وفي كل حال نقول: الساحر الذي يتصل بالشياطين كافر, والساحر الذي لا يتصل بالشياطين هذا ما يسمى ساحر هذا مرتكب للكبيرة إذا لم يستحله, إن استحل قتل الناس وأكل أموالهم بالباطل فهو كافر, وإن فعل هذا من باب الطمع والجشع ويعرف أنه حرام هذا مرتكب للكبيرة, ما دام لا يتصل بالشياطين ولا بالشرك بالله, أما الساحر الذي يتصل بالشياطين هذا بالاتفاق أنه كافر.

الطالب: الألعاب الخفة على قول الشافعي تعتبر سحر؟.

الشيخ: إذا كانت ألعاب وما فيها اتصال بالشياطين.

الطالب: على تعريف الشافعي تعتبر سحر؟.

الشيخ: هل يتصل بالشياطين أو لا يتصل؟ إن كان يتصل بالشياطين فهو كفر, وإن كان لا يتصل فلا.

الطالب: ما يوضع من أسياخ داخل حلقه؟.

الشيخ: من اللي يضعه؟.

الطالب: يوجد الآن عندنا في السعودية ناس يسوون هذا, يجيب السيخ ويثنيه بحلقه, ويكسر الحجر على صدره؟.

الشيخ: هذا خيال, السحر ما هو إلا خيال, قال تعالى: (ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ[طه/66].

مثل السحرة أتوا بالحبال والعصي وجعلوا فيها الزئبق فصار الوادي كله حيات وعقارب, هذا اللي يجعل الأسياخ في حلقه أو يجر السيارة بلحيته أو تجري السيارة على بطنه؛ كل هذا خيال, والواقع أنه لو جاءت السيارة على بطنه مات, لكن يسحر عين الناس فيخيل لهم أن السيارة على بطنه وهي حوله عن يمينه وعن شماله, كذلك اللي يضع أسياخ هذه حوله, وكل هذا من باب الخيال.

الطالب: يعتبر ساحر؟.

الشيخ: نعم, سحر خيال هذا: (ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ[طه/66].

الطالب: هل يدخل به اتصال بالشياطين؟.

الشيخ: إذا كان يتصل بالشياطين فلابد أن يكون كافر.

الطالب: ما يكون بالتدريب يحصل هذا, يمشي على الجمر ما يؤثر عليه؟.

الشيخ: هذا كله من باب الكذب, أظن كان على عهد بعض الخلفاء ساحر يخيل للناس أنه يقطع رأسه ويعيده والناس يضحكون أمام الخليفة, فاشتمل بعض أصحابه على سيفه وجاء فلما جعله على رقبته وقطع رأسه, قال: هذه رأسه الآن إن كان صادق, الخليفة عاقبه على الجريمة لكنه قال: إن كان صادقًا يعيد الرأس الآن, فهذا يلعب على الناس وكذاب.

ورجل سحر الناس ومن حوله وكان عنده بعير فصار يخيل إليهم أنه يدخل من فم البعير ويخرج من دبره, ويدخل من دبره ويخرج من فمه, فجاء رجلٌ من بعيد, قال: أنت كذاب هو يمشي حول البعير فسحر عينه فرأى ما يرون, هذا معروف بالسحر الخيال, هذا اللي يحط الأسياخ خيال, يجر السيارة بلحيته ويكسر كذا؛ كل هذا من باب الخيال وكذب هذا ومستحيل.

(المتن)

واحكُمْ على الساحرِ بالتكفيرِ
 

 

 

وحدُه القتلُ بلا نكيرِ
 

 

 

(الشرح)

الساحر الذي يتصل بالشياطين كافر وحده القتل, كالحديث: «حد الساحر ضربه بالسيف».

(المتن)

كما أتى في السنة المصرَّحَةْ
 

 

 

مما رواه الترمذيْ وصححَهْ
 

 

عن   جُندَبٍ  وهكذا   في     أثَرِ

ش


 

 

 

أمرٌ بقتلِهم رُوِيْ عَن عُمَرِ
 

 

 

(الشرح)

جندب هذا اللي قتل الساحر عند الخليفة.

(المتن)

عن   جُندَبٍ   وهكذا   في    أثَرِ

ش


 

 

 

أمرٌ بقتلِهم رُوِيْ عَن عُمَرِ
 

 

وصحَّ عنْ حفصةَ عند مالِكِ
 

 

 

ما فيه أقوى مُرشدٍ للسالِكِ
 

 

 

(الشرح)

يعني قتل الساحر ثبت في الحديث: «حد الساحر ضربه بالسيف».

وصح أن أمير المؤمنين أمر بقتل السحرة, وصح عن حفصة أنها أمرت بساحرة سحرتها فقُتلت, وجندب كذلك قال أحمد: صح عن ثلاثة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم, أنهم أمروا بقتل السحرة: عن جندب, عن حفصة, عن عمر, رضي الله عنهم.

(المتن)

هذا ومن أنواعِهِ وشُعَبِهْ
 

 

 

عِلمُ النجومِ فادْرِ هذا وانتَبِهْ
 

 

 

(الشرح)

علم النجوم من الشعب السحر وأنواعه, فمن اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد, علم النجوم أقسام منه: علم التأثير, علم التسيير.

علم التأثير باطل, وعلم التسيير جائز.

(المتن)

وحَلُّهُ بالوَحْيِ نصًّا يُشرَعُ
 

 

 

أما بسحرٍ مثلِه فيُمنَعُ
 

 

 

(الشرح)

حل السحر بسحرٍ مثله هذا باطل, وحله بأدوية ودعوات مباحة وطبية هذا لا بأس به.

(المتن)

ومَنْ يُصدقْ كاهنًا فقد كَفَرْ
 

 

 

بما أتى به الرسولُ المعتَبَرْ
 

 

 

(الشرح)

 هذا في الحديث: «من أتى كاهنًا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أُنزل على محمدٍ صلى الله عليه وسلم».

الحديث الآخر: «من أتى عرافًا فسأله عن شيء لم تُقبل له صلاةٌ أربعين يومًا».

 

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد