تتصفح الآن الموقع بالنسخة التجريبية
شعار الموقع
شعار الموقع
فاصلفاصل

بدعة الاحتفال بالمولد النبوي

00:00

00:00

63


الحمد لله الذي خلق كل شي فقدره تقديرا، وادخل ما شرعه وصنعه حكمة وتدبيرا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير، إله تفرد بالحق والقدير والتدبير، أعز أولياءه وخذل أعدائه، فنعم المولى ونعم النصير.

وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله البشير النذير والسراج المنير، صلى الله وبارك عليه وعلى آله وأصحابه الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم يرجون تجارة لن تبور، ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليما كثيرا.
أما بعد:
أيها الناس اتقوا الله تعالى، واعلموا أن الله تعالى أوجب علينا طاعته وطاعته رسوله، والتأسي بنبيه ﷺ، قال الله تعالى وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ وقال تعالى لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ونبينا ﷺ لم يفعل شيئا من الاحتفالات في حياته المباركة، وكذلك الصحابة والخلفاء الراشدون، من الاحتفالات ولم يحدثوا بدعة  لمولد النبي ولا لغيره، وكذلك القرون المفضلة مضت على هذا لم يحصل فيها احتفالات بالمولد النبوي، وإنما اأحدث  بدعة المولد، أحدثها الخلفاء الفاطميون العبيديون، أحدثها هؤلاء الشيعة الرافضة، هم الذين أحدثوا هذه البدعة، فاقتدى بهم بعض جهلة المسلمين، واستمرت هذه  العادة إلى اليوم، فصار الناس في كثير من البلدان يحتفلون بمولد النبي ﷺ في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، مع أن مولد النبي ﷺ لم يدل دليل على أنه في اليوم  الثاني عشر ، واختلفوا فيه إنما ولد في شهر ربيع الأول وتوفي في شهر ربيع الأول لكن تحديد اليوم ليس عليه دليل ومع ذلك يحددون  هذا اليوم ويحتفلون فيه ، فهذه الاحتفالات بدعة لم يفعلها النبي ﷺ ولم يفعلها الصحابة ولم يفعلها الخلفاء الراشدين، ولم تفعلها القرون المفضلة، فهي حدث في الدين، فهي داخلة في قول النبي ﷺ من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ثم أيضا إذا نظرنا إلى حال هؤلاء الذين يحتفلون نجد حالتهم حالة سيئة ، كثير منهم لا يحافظون على الصلوات الخمس، ثم أيضا ما يحصل من المفاسد في هذه الاحتفالات.
فمن المفاسد العقدية: أنهم يقرؤون البردة، يقرؤون هذه البردة التي فيها غلو في النبي ﷺ، وإعطاء للنبي ﷺ حقوق الله، فصاحب البردة الذي يخاطب الرسول يقول:

يا أكرم الخلق مال من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمم
إن لم تكن في معادي آخذا بيدي فضلا وإلا فقل يا زلة القدم

يخاطب الرسول يقول ليس لي أحد سواك نسي ربه، ويقول إن لم تأخذ بيدي فإني هالك.
ويقول أيضا: يخاطب الرسول:

فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم

يقول من جودك يا محمد الدنيا والآخرة، إذا ما الذي بقي لله؟ إذا كان الرسول يملك الدنيا والآخرة، ما بقي لله شيء.
ومع ذلك هذه البردة تقرء، تقرء في المولد، يقرؤونه بعض الناس صباحا ومساء يجعلونه ورد، وهي قصيدة شركية ، تقرأ في الاحتفال هذا.
ثم أيضا يحصل فيه اختلاط الرجال والنساء وإضاعة الصلوات، ويحصل من الفساد ما الله به عليم.
فعلينا أن نحذر من هذه البدع، وعلى الإخوان الموجودين الوافدين إلى هذه البلاد، ويعلمون أنه في بلادهم تحصل هذه الاحتفالات عليهم أن يحذروهم ويبينوا لهم أن هذه من البدع وأن ينتبهوا في المستقبل، وأن يتوبوا إلى الله عز وجل، وأن لا يقيموا احتفالات في المستقبل، وأن يحرصوا على اتباع سنة النبي ﷺ، وعلى العمل في الكتاب والسنة، والتأسي بالنبي ﷺ في أقواله وافعاله، والحذر من البدع والمحدثات التي تبعد العبد من الله ولا تقربه منه.
تدبروا كتاب ربكم وسنة نبيكم ﷺ، اقرؤوهما وتعلموا معانيهما، وتفقهوا في أحكامهما ليتبين لكم من خلال ذلك عظم شأن البدع وأنها من المحدثات في الدين، وذلك أن أحسن الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد ﷺ وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
والزموا جماعة المسلمين الزموا جماعة المسلمين في معتقداتهم وفي عباداتهم وفي بلدانهم وأوطانهم فإن يد الله مع الجماعة ومن شذ عنهم في الدنيا شذ في النار يوم القيامة ألا وصلوا على محمد ﷺ فإن الله أمركم بذلك حيث قال إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا وقدقال عليه الصلاة والسلام من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا
 اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
 وارض اللهم عن الأربعة الخلفاء الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن سائر أصحاب نبيك أجمعين وعن التابعين وتابعيهم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بمنك وعفوك وكرمك وجودك يا أكرم الأكرمين.
 اللهم أعز الإسلام والمسلمين اللهم أعز الإسلام والمسلمين اللهم أعز الإسلام والمسلمين
وأذل الشرك والمشركين ودمر أعداء الدين وانصر عبادك الموحدين المؤمنين واجعل هذا البلد آمناً مطمئناً وسائر بلاد المسلمين يا رب العالمين.
  اللهم آمنا في أوطاننا اللهم آمنا في أوطاننا اللهم آمنا في أوطاننا وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا واجعل اللهم ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يا رب العالمين اللهم أصلح ولاة أمورنا اللهم أصلح ولاة أمورنا اللهم أصلح ولاة أمورنا اللهم أرزقهم للبطانة الصالحة التي تعينهم على الخير، وتذكرهم إذا نسوا يا رب العالمين
اللهم اجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين.  
 اللهم ولي على المسلمين خيارهم اللهم ولي على المسلمين خيارهم وأبعد عنهم شرارهم في مشارق الأرض ومغاربها إنك على كل شي قدير.
 اللهم وأبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر يا سميع الدعاء.
 اللهم أعذنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
 اللهم انصر إخواننا أهل السنة في الشام.
اللهم انصر إخواننا أهل السنة في الشام.  
اللهم انصر إخواننا أهل السنة في الشام.
 اللهم قوي عزائمهم، اللهم وحد صفوفهم، اللهم واجمع كلمتهم، اللهم وفقههم في دينك، اللهم وأرحم ضعفهم وأجبر كسرهم، اللهم وارحم موتاهم، واشف مرضاهم، وداوي جرحاهم، وفك أسراهم، وأطعم جائعهم، وارحم ميتهم،
 اللهم عليك بأعدائهم الكفرة اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك.
اللهم واشدد وطأتك عليهم، اللهم واشدد وطأتك عليهم، اللهم واشدد وطأتك عليهم.
 اللهم إنهم طغوا وبغوا وأسرفوا في الأرض وسفكوا الدماء ويتموا الأيتام ورملوا النساء ودفنوا الأحياء وادعوا الربوبية والألوهية.
 اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك.
اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك.  
اللهم واشدد وطأتك عليهم.  
اللهم واشدد وطأتك عليهم
اللهم انزل عليهم بأسك ورجزك إله الحق اللهم انزل عليهم بأسك ورجزك إله الحق.
اللهم انزل عليهم بأسك ورجزك إله الحق.
اللهم شتت شملهم، واقذف الرعب في قلوبهم وخالف بين قلوبهم وكلمتهم، واجعلهم غنيمة لإخواننا أهل السنة في الشام.
 اللهم نصراً عاجلاً لإخواننا أهل السنة في الشام.
يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم، يا قريب مجيب يا سميع الدعاء.
اللهم أعذنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
 اللهم ادفع عنا الغلاء والوباء والرباء والزناء والزلازل والمحن وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن.  
عن بلدنا هذا خاصة وعن سائر بلاد المسلمين عامة يا رب العالمين.
 اللهم انصر دعاة الخير وأئمة الهدى والمجاهدين في سبيلك والدعاة إلى سبيلك، والآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر في كل مكان.
اللهم أقم علم الجهاد وأقمع أهل الشرك والفساد والريب والزيغ والعناد وأنشر رحمتك على العباد يا رب العالمين يامن له الدنيا والآخرة وإليه المعاد.  
 اللهم من أرادنا وأراد الإسلام والمسلمين بسوء فأشغله بنفسه.  
اللهم من أرادنا وأراد الإسلام والمسلمين بسوء فأشغله بنفسه.  
 اللهم من أرادنا وأراد الإسلام والمسلمين بسوء فأشغله بنفسه.  
اللهم اجعل كيده في نحره اللهم اجعل كيده في نحره اللهم اجعل كيده في نحره اللهم اجعل تدبيره تدميرا عليه.  
 اللهم اجعل تدبيره تدميرا عليه، اللهم اجعل تدبيره تدميرا عليه، اللهم اجعل تدبيره تدميرا عليه.
اللهم ادر عليه دائرة السوء وانزل عليه بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين.  
 اللهم ادفع عنا الغلاء والوباء والرباء والزناء والزلازل والمحن وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن.  
عن بلدنا هذا خاصة وعن سائر بلاد المسلمين عامة يا رب العالمين.
رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ
رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ

رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ

 اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين الأحياء منهم والميتين برحمتك يا أرحم الراحمين.  
 رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا

 رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ ۝  وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ ۝  وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ 

 
 
 
 
 
 
 
 

logo

2019 م / 1441 هـ
جميع الحقوق محفوظة

اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد